جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:14 مـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زراعة الدقهلية : ندوة تثقيفية حول الشمول المالى وفوائده للمزارعين

زراعة الدقهلية ندوة الشمول المالي وفوائده للمزارعين
زراعة الدقهلية ندوة الشمول المالي وفوائده للمزارعين

  
تم  اليوم الاثنين الموافق ٦ سبتمبر ٢٠٢١ م.  عقد ندوة بقاعة التعاون الزراعى  التابع لمديرية الزراعة بالدقهلية عن الشمول المالي وفوائده للمزارعين وقد كانت الندوة بحضور كلاً من:

عبد الحميد الشابوري رئيس منطقة شرق الدلتا البنك الزراعي المصري وذكيه العشري رئيس قطاع الدقهلية البنك الزراعي المصري.  وعبد الرحمن سيف مدير الاستثمار بالبنك.
 وعلى الخضرجى مسئول الشمول المالى والتجزئة المصرفية بمنطقة شرق الدلتا بالبنك الزراعى المصرى  والدكتورة سلوي علام البنك الزراعي وكارت الفلاح بالجمهورية.
والدكتورة الهام خالد الشمول المالي بالبنك الزراعى المصرى.
والدكتورة رشا رشاد الشمول المالي البنك الزراعي.

وفي حضور عدد كبير من المزراعين  وتم عمل كروت ميزا لهم.

وقد دارت  الندوة  حول مفهوم الشمول المالى إدخال أو دمج الفئات التي يطلق عليها مهمّشة ماليا أو من ذوي الدخل المالي المنخفض الذي لا يسمح لها بالانخراط في عمليات النظام المصرفي، بالتعامل مع الجهاز المصرفي من خلال منظومة العمل الرقمية بمعنى إتمام جميع التعاملات المالية بطريقة إلكترونية.

ماذا يعني الشمول المالي؟
الشمول المالي هو أن كل فرد أو مؤسسة في المجتمع يجد منتجات مالية مناسبة لاحتياجاته ومنها مثلا:
«حسابات توفير، حسابات جارية، خدمات الدفع والتحويل، التمويل والائتمان وغيرها من المنتجات والخدمات المالية المختلفة، وهذه المنتجات لابد وان تقدم من خلال القنوات الشرعية مثل البنوك وهيئة البريد والجمعيات الأهلية وغيرها.

كما انها لابد وان تكون أسعارها مناسبة للجميع ويكون من السهل الحصول عليها  وتراعي حماية حقوق المستهلك»، وهذا كله لكي نضمن ان جميع فئات المجتمع عندها فرص مناسبة لإدارة أموالها ومدخراتها بشكل سليم وآمن لضمان عدم لجوء الأغلبية للوسائل غير الرسمية والتي لا تخضع لآليات رقابية وإشرافية سليمة وصحيحة ومن الممكن أن تعرَّضهم لحالات نصب أو تفرض عليهم رسوم مبالغ فيها».
*

وما هي  أهمية الشمول المالي وأهدافه؟
«الشمول المالي سبب رئيسي للنمو الاقتصادي للدولة والاستقرار المالي.. كيف يكون ذلك ؟  .. من المعلوم ان الحالة الاقتصادية للدولة  لا تتحسن طالما ان هناك عدد كبير من الأفراد والمؤسسات مستبعدين ماليا من القطاع المالي الرسمي.. كما ان الشمول المالي يضمن أن تعمل المؤسسات المالية  دائما على تطوير منتجاتها.

وتتنافس مع بعضها البعض من أجل  تقديم منتجات ماليـة أرخص وأسهل وايسر وتراعي مصلحة المستهلك».
«الشمول المالي يهتم بشرائح كتيرة في المجتمع، خصوصا الشرائح المهمشة أو التي لا تحصل على منتجات مالية رسمية تناسب إحتياجاتها  مثل الفقراء  ومحدودي الدخل  خاصة المرأة وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والأطفال والشباب وغيرهم.

الشمول المالي يضمن لكل الفئات هذه تحصل على منتجات مالية مناسبة لاحتياجاتهم وظروفهم.
وهذا يؤدى لارتفاع مستوي المعيشة للفرد والمجتمع وبالتالي خفض معدلات الفقر وتحقيق النمو الاقتصادي للأفراد والدولة».
*
كيف نحقق الشمول المالي؟
ان أي دولة تحقق الشمول المالي لابد أولا تقوم بعمل دراسة لمعرفة الخدمات المالية الموجودة مناسبة من عدمه.. والمستهلك ماذا يحتاج من الخدمات المالية المختلفة.. وهذه أول خطوة لكي تتمكن الدولة من ان تضع أهداف ترفع بها من مستوي الشمول المالي وهذا يتطلب مشاركة جهات كتير في الدولة»  و«حماية المستهلك مهمة جدا في تلك الحالة من اجل تزويد ثقة الشعب في القطاع المصرفي والمالي.. وذلك يتم عن طريق حصول العميل على معاملة عادلة وشفافة وعلي الخدمات والمنتجات المالية بكل سهولة. وبتكلفة مناسبة وتزويد العميل بكل المعلومات اللازمة في كل مراحل تعامله مع مقدمي الخدمات المالية. وتوفير خدمات استشارية إذا احتاج العميل  وكذلك الاهتمام بشكاوي العملاء والتعامل معها بكل حيادية..
كان ذلك من خلال متابعة جريدة الديار لندوة اليوم عن الشمول المالي وفوائده للمزارعين بمديرية الزراعة بالدقهلية.