جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:40 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في اليوم العالمي للاحتفال بهن .. النساء الريفيات يزرعن للجميع

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة نصف أكتوبر بوصفه يوماً دولياً للمرأة الريفية وذلك للاعتراف بالدور الحاسم التي تقوم به المرأة الريفية مندور وإسهام في تعزيز التنمية الزراعية والريفية، وتحسين الأمن الغذائي والقضاء علي الفقر في الأرياف.

وهذا العام يرفع العالم شعار:"النساء الريفيات يزرعن غذاءً جيدًا للجميع"، وتعمل النساء في الريف ـ وهن ربع السكان بالعالم ـ في الزراعة وأعمالأخرى لكسب العيش.

ويقل عدد النساء من ملاك الأراضي عن 20%، ويرتفع التفاوت في الأجور بين الجنسين في المناطق الريفية ليصل إلي 40%.

ويمكن لتقليص الهوة في معدل المشاركة بالقوى العاملة بين الرجال والنساء بنسبة 25% أن يزيد الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 3,9%.

وتشير الإحصائيات أن المرأة في الريف المصري تمثل 49%، 42,8% من النساء في مصر يعملن في المجال الزراعي، 17,8% هي نسبة بطالة المرأةالريفية، ومتوسط ملكية الأراضي الزراعية للإناث 5% فقط من الأراضي الزراعية طبقاً لدراسة عن التمكين الاقتصادي للمرأة التي أعدها "المجلسالقومي للمرأة بالتعاون مع البنك الدولي".

مع ذلك، تنتج أصحاب الحيازات الصغيرة ما يقرب من 80% من الأغذية في آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وتدعم سبل العيش لحوالي2,5مليار شخص.

يعمل هؤلاء البطلات لمكافحة الجوع ، والقيام بدور رئيسي في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة؛ ومن المنتظر حصولهن علىالتالي:

مد مظلة الحماية القانونية في قانون العمل ليشمل العاملات الزراعيات.

حق النساء العاملات في الزراعة في التنظيم النقابي وذلك وفقاً لما جاء في المادة الثانية من القانون رقم 213 لسنة 2017, التي أعطت للعمالةالزراعية وخدم المنازل والعاملة غير المنظمة الحق في إنشاء تنظيماتهم النقابية.

حق النساء العاملات في الزراعة من الوصول للحق في بطاقة، ولا يشترط هذا القانون ضرورة وجود حيازة لأرض زراعية حيث يمتد هذا الحقعلي حيازة الماشية فقط ولا يمتد لباقي الأنشطة الزراعية مثل الإنتاج الداجني وتربية الطيور والمناحل.

زيادة حيازة أو امتلاك الارض الزراعية للنساء الريفيات.

تمتع النساء بنفس الفرص التي يتمتع بها الرجال بالمناطق الريفية مثل العاملات الزراعيات ومقدمو الرعاية ومديرو المنازل خاصة وأن كثيرمنهن جزء من الاقتصاد غير الرسمي.

تحقيق المساواة في الفرص والموارد لكل من المرأة والرجل والقضاء علي التمييز بينهما في جميع المجالات، وذلك لتعزيز المساواة بين الجنسين.