جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بدأتها سلوى دغيم وتستكملها هند عبداللاه.. مسيرة عطرة للمرأة داخل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

د. هند عبداللاه مدير المعمل الحالي
د. هند عبداللاه مدير المعمل الحالي

كانت للمرأة دورا بارزا في تاريخ المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات منذ إنشاءه، حيث قدمت العديدات منهن قيمة مضافة للمعمل وأثرت في تاريخه، وتركت فيه بصمة وعلامة فارقة، ومن تلك النماذج الدكتورة سلوى دغيم، حيث حصل المعمل على الاعتماد الدولي FINAS خلال فترة رئاستها له.

تمكنت الدكتورة سلوى دغيم بمنحة فنلندية وبمساهمة وزارة الزراعة المصرية، بتحقيق المتابعة المستمرة لحالة تلوث الأغذية والمحاصيل الزراعية كـ الخضر والفاكهة في الأسواق المحلية، وحماية الصادرات وتشجيعها، ومراقبة الواردات.

وكانت الدكتورة سهير جاد الله ثاني امرأة تتولى قيادة المركز خلال الفترة (2004-2011)، والتي قدمت الكثير من الإضافات والعلامات المميزة التي يشيد بها جميع العاملين بالمركز حتى الآن.

وتُستكمل مسيرة النجاح في المعمل تحت قيادة الدكتورة هند عبداللاه، كثالث امرأة تتولى رئاسته، والتي تتمتع بمسيرة من العطاء الوظيفي.

وضمن سلسلة الشخصيات الزراعية التي تقدمها جريدة "الديار"، نُقدم السيرة الذاتية للدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، والتي تشغل عضوية كل من: لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، وعضو لجنة الدواجن والإعلاف بوزارة الزراعة، وعضو لجنة الكودكس المصرية EOS.

وهي أيضا عضو اللجنة العليا للإيجاك (المجلس الوطني للاعتماد EGAC)، وعضو لجنة الترقيات لأعضاء الهيئة البحثية بمركز البحوث الزراعية، وعضو اللجنة الاستشارية للهيئة القومية لسلامة الغذاء NFSA، وعضو لجنة وضع قواعد الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات بالأغذية NFSA، وعضو لجنة المبيدات البيطرية بوزارة الزراعة، وعضو لجنة وضع معايير البحيرات (الهيئة العامة للثروة السمكية).

المـــؤهلات الدراسية للدكتورة هند عبداللاه

حصلت الدكتورة هند عبداللاه على بكالوريوس الزراعة جامعة القاهرة 1996-تخصص كيمياء حيوية، ثم حصلت على درجة الماجستير في العلوم الزراعية سنة 2000 تخصص كيمياء، وحصلت على درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية سنة 2004 تخصص كيمياء حيوية.

التدرج الوظيفي للدكتورة هند عبداللاه

عملت كمهندسة زراعية بصفة مؤقتة ثم تدرجت حتى أصبحت رئيس بحوث في 2015.

ثم شغلت منصب وكيل المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية سبتمبر 2019.

ثم صدر قرار تكليفها مديرا للمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية أغسطس 2020.

المناصب السابقة

شغلت الدكتورة هند عبداللاه منصب مسئول وحدة التحليل الدقيقة للأجهزة لمدة 7 سنوات.

كما شغلت منصب رئيس قسم بحوث متبقيات المبيدات وتلوث البيئة في الفترة من نوفمبر 2011 حتى أبريل 2015.

الخبرة الإدارية للدكتورة هند عبداللاه

عملت كرئيس لقسم بحوث متبقيات المبيدات وتلوث البيئة لمدة 3 سنوات ونصف، تم خلالها إنجاز ما يلي:

- تزويد القسم بأحدث الأجهزة في ذلك الوقت (HPLC – ICP – MICROWAVE) مما ساعد القسم على إنجاز المهام المنوطة إليه لتقدير فترات ما قبل الحصاد للمبيدات المسجلة على المحاصيل المصرية مما أدى إلى زيادة الموارد المالية للمعمل بشكل ملحوظ.

- تطوير طرق التحليل القديمة واستخدام أحدث الطرق المعتمدة في تحليل متبقيات المبيدات في الأغذية والفاكهة.

ثم عملت كمسئول لوحدة التحليل الدقيق بالمعمل المركزي للمبيدات لمدة تقترب من 7 سنوات منذ 2011 عام وحتى 2017 تم إنجاز ما يلي:

- تجديد الوحدة من حائط وأرضيات.

- تزويد الوحدة بأحدث أجهزة الكروماتوجرافي  LC/MS/MS  وهذا الجهاز لم يسبق للمعمل الحصول على مثيله، كما له أهمية بالغة في عمل رصد لمتبقيات المبيدات على الخضر و الفاكهة وكان بمثابة النواة والانطلاقة الأساسية للعمل في مشروع الرصد القومي.

- تزويد الوحدة بمولد للتيار الكهربي وحدات UPS لتثبيت التيار الكهربي وذلك لتجنب أي أضرار يمكن أن تحدث نتيجة لتذبذب التيار الكهربي أو انقطاعه.

- قامت الوحدة بالمشاركة بمشروع تقدير قيم للـ (MRL) الحد الأقصى المسموح به من المبيدات في الأغذية مع IR4 التابع لوكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA). 

- كما تم تدريب العديد من الباحثين والطلبة سواء من داخل المركز أو خارجه.

- مساعدة الباحثين وطلبة الماجيستير والدكتوراه في تحليل العينات الخاصة بهم.

- تزويد المعمل بأحدث الأجهزة مما أحدث طفرة غير مسبوقة في عدد العينات التي يقوم المعمل بتحليلها.

الخبرات العلمية للدكتورة هند عبداللاه

1-تمتلك خبرة في تحليل متبقيات المبيدات في النبات والتربة والمياه والزيوت والمنتجات الحيوانية على أجهزة الكروماتوجرافي المختلفة (GC-HPLC-GC-MS-LC/MS/MS) لذلك فقذ عملت كمدير فني بمشروع تقدير قيم للـ (MRL) الحد الأقصى المسموح به من المبيدات في الأغذية مع IR4 بجامعة ميتشيحن بالولايات المتحدة الأمريكية التابع للـ EPA.

 2-كانت مسئولة عن أكثر من 1000 تجربة خاصة بتحديد فترات الأمان PHI   في الخضروات والفاكهة بالمعمل المركزي للمبيدات.

3-عملت بوحدة التحليل الدقيق منذ 2005 بصفة مساعد لمسئول الوحدة حتى 2011 في العمل على أجهزة التحليل الكروماتوجرافي، ثم أصبحت مسئول الوحدة في 2/10/2011.

 4-شاركت في تقدير متبقيات المبيدات ومركبات الفينيل عديدة الكلور في مشروع بحيرة المنزلة (فريق بحثي).

5-شاركت في مشروعات تقدير متبقيات المبيدات العضوية الثابتة في التربة والمياه الجارية في قسم المتبقيات بالمعمل المركزي للمبيدات منذ عام 1996 وحتى عام 2004 (مشروعات محلية).

6-عملت في تحليل وقياس العناصر الثقيلة في العينات النباتية والحيوانية وعينات المياه ذات المصادر المختلفة على جهاز الامتصاص الذري.

 7-شاركت في تحليل عينات البصمة والشوائب الخاصة بالمبيدات.

8-عملت على أجهزة الفصل الغازي GC وأجهزة الفصل الكروماتوجرافي السائل

HPLC و GC-MS و LC/MS/MS

9-وقامت بتحليل العينات بأنواعها المختلفة المشتبه في حالات التسمم بالمبيدات.

10-كما عملت في تقدير المكونات النباتية المختلفة (أحماض أمينية – كربوهيدرات-دهون-فيتامينات-أنزيمات – عناصر معدنية وعناصر ثقيلة).

11-حصلت على ترخيص للعمل على الأجهزة ذات المصدر المشع.