جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التغيرات المناخية تقضي علي ٥٠٪ من محصول مزارع الزيتون

محصول الزيتون
محصول الزيتون

تعرضت مزارع الزيتون في مصر لضرر كبير هذا العام، خفض إنتاجيتها بأكثر من النصف، وذلك جرّاء تقلبات المناخ، و إرتفاع درجات الحرارة خلال موسم تزهير المحصول في مارس الماضي.

وفي البداية يقول عيد نجيب، وهو مزارع وتاجر زيتون في مدينة بني مزار بمحافظة المنيا إن مزرعته البالغة مساحتها 60 فدانًا انخفض إنتاجها بشكل ضخم هذا العام، ليصل متوسط إنتاج الفدان إلى 100 كيلو بدلًا من 2 طن في المعتاد، فيما أكد أنه يجد صعوبة في جمع أي محصول هذا العام من المزارع التي اعتاد جمع المحصول منها لبيعها، بسبب تعرض إنتاجيتهم للإنخفاض أيضًا. 

وعلق نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام  أنه رصد خسائر تصل إلى 50% في عدد من مزارع الزيتون في أنحاء الجمهورية، بما فيها مزرعته الشخصية. 

وأشار ان الأزمة لا تعد مفاجئة، خاصة وأن المزارعين توقعوا الخسائر منذ بدء موسم التزهير في مارس وأبريل الماضيين، مع انخفاض أعداد الزهور في أشجار الزيتون، والزهور هي المسؤولة عن إنتاج الثمار.

كان مدير مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، محمد فهيم، قد نبه في أبريل الماضي لتعرض محصول الزيتون لأزمة ضخمة بسبب ارتفاع درجات الحرارة ما يعيق إنتاج الزهور التي تحتاج درجات حرارة منخفضة.

ومثلما هي الحال في بني مزار، تعرض إنتاج معظم المزارع في مدينة سيوة، في الصحراء الغربية، لضرر مماثل، حسبما قال ريمون فؤاد، مالك مزرعة في سيوة، موضحًا أن إنتاج مزرعته البالغة مساحتها فدانين، لا يعوض 1% من تكلفة الزراعة، وذلك رغم ارتفاع أسعار الزيتون هذا العام جرّاء النقص الحاد في الإنتاج.

من جانبه، يرى أبو صدام أن الزيتون ليس سلعة أساسية بالنسبة للمصريين، «لو كان سعرها غالي مش هيشتروها» لهذا يتوقع أن يكون الضرر بأكمله على المزارعين، كما توقع ارتفاع أسعار زيت الزيتون، حسبما قال. 

وقدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، «فاو» إنتاج مصر من الزيتون عام 2019، بأكثر من مليون طن، ما جعلها على قائمة أول عشرة دول منتجة للزيتون عالميًا.