جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 10:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي التفاصيل الكاملة لمصرع عروس وشابين بالقليوبية الحوار الوطني يثمن لقائه مع رئيس الوزراء ووضع التوصيات حيز التنفيذ

خبيرة تغذية تكشف لـ«الديار» أهم أطعمة ومشروبات الشتاء.. وتحذر من الإفراط في تناول السموم

د.بسمة سليمان
د.بسمة سليمان

أكدت الدكتورة بسمة سليمان، خبيرة التغذية، في تصريح خاص لموقع "الديار"، أن فصل الشتاء يعد من الفصول السنوية التي لها استعداد عند استقبالها وذلك لإنخفاض درجة الحرارة والتي يكثر فيها التعرض للاصابات بنزلات البرد والانفلونزا، وتكتشف فيها مدي تحفيز الجهاز المناعي للمقاومة للامراض، ولذلك رزقنا الله ببعض من الفواكه والخضروات التي تعد مصدر وقاية من الأمراض وتساعد علي رفع كفاءة جهاز المناعة ومن أهمها:

"البرتقال"، الذي يعد مصدر غني بفيتامين ج الملهم لإنتاج الأجسام  المضادة التي تساعد علي مقاومة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض من فيروسات وبكتيريا.

وكذلك "الرمان والجوافة" اللتان تعدان من الفواكه الغنية بفيتامين ج ذلك المضاد القوي للأكسدة الذي يقلل من تكوين الشوارد الحرة بالجسم والتي لها آثار ضارة في حاله تراكمها بالجسم وتؤدي إلي الخلل في العديد من وظائف الجسم، كما أنها مصدر غني بالألياف والسوائل التي يحتاجها الجسم وخاصة أن الكثير قد لا يتناول قدر كافي من السوائل في هذا الفصل من السنة.

وتعد "البطاطا" من الأغذية الهامة لدعم كفاءة الجهاز التنفسي لأحتوائها علي ماده البيتاكاروتين الهامة للحفاظ علي الجهاز التنفسي، كما أنها تعد غنيه بالألياف الغذائية التي تساعد علي خفض مستوي الكولستيرول والتي تساعد علي الحفاظ علي الجهاز الهضمي وتقليل الإصابة بالإمساك.

وأضافت بسمة سليمان، أن "العدس" يعد من الأغذية التي تساعد علي الشبع والدفئ وذلك لاحتوائه علي حمض الفوليك الضروري للحفاظ علي تكوين الدم وتقليل حالات الأنيميا وعنصر الزنك الهام لرفع كفاءة عمل الجهاز المناعي وتنظيم مستوي سكر الدم.

هذا بالإضافة إلي "الخس" ذلك النبات الغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة لدعم صحة وكفاءة الجهاز الدوري وتحسين وظائف عضلة القلب.

و أشارت "خبيرة التغذية"، إلى أن هناك بعض المشروبات التي تستخدم في الشتاء للتدفئة مثل "السحلب والجنزبيل" واللذان يعدان مصادر للطاقة والتدفئة وتعمل علي رفع كفاءة جهاز المناعة وتقلل من الإصابة بالأمراض، فقيراط وقاية خير من فدان علاج، لذلك تناول الغذاء المتوازن من الكربوهيدرات كالبطاطا والبطاطس والشوفان والبليلة والخبز الأسمر والدهون من مكسرات ومصادر الأسماك التي تحتوي علي الأوميجا ٣ ودهون الأسماك المفيدة للحفاظ علي عضله القلب وكفاءة عمل الشرايين ورفع كفاءة جهاز المناعة مثل البوري والسالمون والسردين والماكريل.

وأيضاً البروتينات مثل البيض والألبان ومنتجاتها واللحوم والبقوليات والتي تساعد علي تكوين العديد من الانزيمات والهرمونات وكذلك تكوين الأجسام المضادة التي تعمل علي الوقاية من العديد من الأمراض والفيتامينات والأملاح المعدنية والتي تعد الفواكه والخضروات الطازجة من أهم المصادر لها لذلك تناول ٥ ثمرات من الفواكه والخضروات مع تعدد الألوان بالغذاء يساعد علي الحصول علي قدر مناسب من الإحتياج اليومي من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية وتناول القدر المناسب من المياه يساعد علي الحفاظ علي الصحة ومقاومة العديد من الأمراض.

وحذرت الدكتورة بسمة سليمان من تناول السموم البيضاء من "سكر وملح ودقيق مكرر" فهي أغذية خاوية من القيمة الغذائية فتمد الجسم بعناصر غير متوازنة مما تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية كارتفاع ضغط الدم والسمنة وزيادة مستوى الكولستيرول الضار بالجسم.