جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:08 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طريق الكباش.. العالم يحتفل بقصة إرادة مصرية غدا

جانب من الاستعدادات لحفل طريق الكباش
جانب من الاستعدادات لحفل طريق الكباش

ساعات قليلة وتشهد محافظة الاقصر حدثا عالميا وتاريخيا ضخما، لا يقل أهمية عن موكب المومياوات الملكية في أبريل الماضي، بانطلاق احتفالية طريق الكباش وسط حضور عالمي من قبل السفراء الأجانب وشخصيات عالمية، ووسائل إعلام عالمية لنقل فعاليات الاحتفال.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية أنه من المقرر إعادة افتتاح ممشى عمره 3 آلاف عام في صعيد مصر في حفل رائع، في السابعة والنصف مساء يوم غد الخميس.

افتتاح طريق الكباش

واستعدت محافظة الاقصر لافتتاح طريق الكباش من خلال أعمال التطوير، التي شملت رصف الطرق وزراعة الأشجار، تكثيف المساحات الخضراء والتجميل، وأيضا التنسيق الكامل مع وزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها، ومنها قطاع الطب الوقائي بالوزارة، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وجميع المشاركين بالحدث من عدوى فيروس كورونا، وتوفير نقاط وعيادات تأمين طبية موجودة بأماكن إقامة الوفود، وكذلك نقاط تأمين طبية محددة على طول طريق الكباش لتقديم الإسعافات الأولية واللازمة لأي حالة مرضية.

طريق الكباش عمره 3000 عام

وبعد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة ‏لحفر الممر القديم والذي يبلغ طوله ما يقرب من ميلين في مدينة الأقصر الجنوبية، ستفتتح مصر ‏أخيرا طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور يوم الخميس في حفل ساحر، وتم الكشف عن الامتدادات الكاملة لـ الممرالتاريخي الذي يبلغ طوله 1.7 ميل وعرضه حوالي 250 ‏قدما، والذي يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر، في مدينة طيبة القديمة، مع تماثيل أبو ‏الهول المميزة والتماثيل ذات رأس الكبش التي تصطف على الجانبين.‏

امتداد لمجمع معبد الكرنك الشهير

ويعد الطريق هو امتداد لمجمع معبد الكرنك الشهير ومعبد الأقصر ، بطول إجمالي يصل إلى 2700 متر وعرض يصل إلى سبعة أمتار، وتصطف على جانبي الطريق تماثيل أبو الهول الرائعة التي تم ترميمها ، مع ما يقرب من 700 رأس كبش وأبو الهول التقليدية التي تحرس أولئك الذين يمشون بين المعابد.

ويحتفل المصريون بالافتتاح بإحياء الشارع باستعراض ضخم لأشخاص يرتدون أزياء فرعونية مصرية يسيرون من معبد الأقصر باتجاه معبد الكرنك.

ويعد مشروع الترميم جزءا من خطة مصر الأكبر لتنشيط قطاع السياحة في البلاد ، والذي تأثر سلبًا بجائحة COVID-19، ومن المتوقع أن يجلب افتتاح الشارع هذا طفرة في عدد الزائرين إلى الأقصر، ويُزعم أنها أكبر موقع قديم في العالم.