جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 12:51 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حقيقة تعرض تطبيق تيليجرام لعطل فنى بمصر

شعار تليجرام
شعار تليجرام

تعرض تطبيق تيليجرام فى مصر إلى عطل فني صغير لساعات مساء الأحد الموافق 28 نوفمبر ، أدى إلى انقطاع خدمة التراسل عن مستخدميه في مصر ، وأثار عطل تيليجرام غضب كثيرين من مستخدمي التطبيق، وسارع المستخدمون الغاضبون إلى منصة تويتر للإبلاغ عن المشكلة، حيث أشار البعض في تغريداتهم إلى أن السبب الرئيسي وراء العطل هو حجب تيليجرام في مصر كما حدث سابقا.

وتمكن بعض مستخدمي تيليجرام في مصر، من استخدام التطبيق مرة أخرى، وذلك عن طريق حل خاص من خلال استخدام تطبيقات الشبكة الافتراضية VPN، مما منحهم القدرة على الاتصال بشبكة خارج الدولة، لتزويد تطبيق المراسلة بعنوان IP من خارج مصر.

عطل تيليجرام
وأشار بعض المتخصصين في مجال التقنية، أنه ربما يكون السبب وراء عطل تيليجرام هو ضعف شبكات الانترنت وشبكات الواي فاي، كما رجحت بعض الآراء أنها قد تكون مشكلة فنية داخل التطبيق نفسه.

بدأ تيليجرام في عام 2013 كتطبيق صغير يركز على المراسلة الآمنة وتطور منذ ذلك الحين إلى منصة تضم أكثر من 500 مليون مستخدم. يُعد تيليجرام الآن ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات يتم تنزيلها واستخدامها حول العالم للبقاء على اتصال مع الاصدقاء.
تيليجرام متوفر على أندرويد
تيليجرام متوفر رسميًا على أندرويد وآي أو إس (بما في ذلك الأجهزة اللوحية والأجهزة التي لا تدعم واي- فاي)، بالإضافة لذلك فهناك برمجيات تيليجرام غير رسمية من مطورين مستقلين لأنظمة التشغيل الأخرى مثل: ويندوز، ويندوز فون، ماكنتوش، لينكس كما تُقدم الخدمة واجهات برمجة تطبيقات للمطورين المستقلين.
أعلنَ تيليجرام في شهر مارس من عام 2018 عن وصول عدد مستخدمي الخدمة النشطين إلى 200 مليون شخص شهريًا. ووِفقًا للرئيس التنفيذيّ للشركة فقد كانت نسبة النمو السنوي لتليجرام اعتبارًا من أبريل 2017 أعلى من 50%.
تأسيس تيليجرام
يعودُ تأسيس تيليجرام إلى عام 2013 على يد الأخوين نيكولاي وبافيل دروف مؤسّسا موقع فكونتاكتي (أكبر شبكة اجتماعية روسية)، وقد نجحا في إطلاق برنامج تيليجرام ثمّ سجّلاهُ كمنظمة مستقلة تتخذُ من العاصِمة الألمانيّة برلين مقرًا لها.
ويقوم تيليجرام بنفس الوظائف التي تقوم بها برامج التراسل الأخرى كـ: واتس آب، لاين، فايبر، تانغو.

وتكشف موسوعة ويكيبيديا الدولية للمعلومات عن تعرّض تيليجرام في بعض البلدان للرقابة مثل حجبهِ في روسيا وكذا في إيران أو حتى الحجب على ضوء الاتهامات التي واجهها التطبيق بمساعدته على تسهيل حصول أنشطة مخالفة للقانون مثل الإرهاب بالإضافة إلى الطلب المتناقص لتسهيل وصول الحكومة إلى بيانات الأفراد واتصالاتهم ومعلوماتهم الشخصية.