جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 02:35 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
علي زرزور يهنئ آدم أحمد مرزوق بالفوز في مسابقة شيخ الأزهر للقرآن الكريم «تأهيل الشباب لسوق العمل » ندوة بالإسكندرية ربة منزل تلقي بنفسها من شرفة منزلها لخلافات مع زوجها فى الدقهلية ضبط مدرس تحرش بطفلة خلال تلقيها درس خصوصي لديه فى الدقهلية العثور على جثة ربة منزل ملقاة داخل جوال بمياه ترعة أسفل كوبرى بالبحيرة وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد قسم الحضانات و صرف مكافأة مالية ثلاثة أيام ضبط واعدام 800 كجم أسماك مملحة منتهية الصلاحية وغير صالحة للإستهلاك الآدمي بالبحيرة رئيس الوزراء يوجه بسرعة عقد اجتماع اللجنة العليا للهيئات الاقتصادية لبدء خطوات الإصلاح افتتاح الإسبوع العالمي للتوعية بمرض قصور عضلة القلب بالمعهد الطبى القومى بدمنهور” صور ” 5 أشخاص لا يجوز إعطاؤهم من زكاة المال الزمالك يحدد موعد سفر بعثة الفريق للمغرب استعداداً لنهائي الكونفيدرالية إذاعة جيش الاحتلال: الأجهزة الأمنية تبحث بدائل عملية عسكرية واسعة في رفح

الإنتخابات الليبية..على صفيح ساخن

استبعاد حفتر وعودة الدبيبة وتظاهرات داعمة لسيف الاسلام

الإنتخابات الليبية
الإنتخابات الليبية

يقترب الوضع في ليبيا من الضبابية ، بالتزامن مع اقتراب موعد الإنتخابات العامة الليبية، فمشهد الإنتخابات بات أقرب لمشهد ظلامي، يبعد كل البعد عن الصالح العام لـ ليبيا، بل هو أقرب لدوامة تدور في فلك المصالح الفردية و الأهواء الشخصية .

بالنظر إلى التطورات الأخيرة في المشهد الليبي ، فقبل قليل قررت محكمة استئناف طرابلس ،رفض الطعنين الموجهين ضد ترشح عبد الحميد الدبيبة للانتخابات ،كما حكمت بحكم نهائياً بعودته للسباق الرئاسي.

وهذا ما يعني أن عبد الحميد الدبيبة ،ضمن و بشكل رسمي وجوده في سباق الرئاسة الليبية .

ويتزامن ذلك مع وقفة نسائية أمام محكمة سبها،وذلك لليوم الثالث علي التوالي ،من أجل دعم النظر في الطعن المقدم من سيف الإسلام القذافي،على قرارالمفوضية العليا للإنتخابات في ليبيا لإستبعادة من السباق الانتخابي .

حيث قررت جموع شعبية التظاهر أمام محكمة سبها ، بعدما تعذر النظر في طعن سيف الإسلام القذافي، ثلاث مرات متتالية .

وعلي جانب آخر فقد قررت المحكمة الابتدائية في مدينة الزاوية الليبية، استبعاد خليفة حفتر من قائمة المرشّحين للانتخابات الرئاسية،وذلك وفقاً لوسائل إعلام ليبية .

استبعاد حفتر

حيث قررت المحكمة أنها قبلت الطعن شكلاً، وإلغاء قرار المفوضية العليا للانتخابات رقم 80 لسنة 2021 بشأن ترشح المطعون ضده خليفة بلقاسم حفتر، واستبعاده من قائمة المترشحين للانتخابات الرئاسية.

هذا ومن جانبه فقد سبق و تناول وزير الداخلية الليبي خالد التيجاني ،خلال إستقباله المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش والوفد المرافق له، مناقشة آخر المستجدات حول سير العملية الانتخابية وتأمينها.

التحديات الأمنية التي قد تعترض سير العملية الانتخابية

حيث حرص التيجاني خلال الاجتماع علي استعراض الخطة الاستراتيجية، وكذلك أعمال الغرف الفرعية لمراكز الاقتراع وعملية ربطها بالغرفة الرئيسية.

كما تناول وزير الداخلية الليبي عدد من التحديات الأمنية التي قد تعترض سير العملية الانتخابية والإجراءات المتبعة في ذلك الأثناء .

هذا وخلال الإجتماع شدد " يان كوبيتش" على الاهتمام الذي يوليه المجتمع الدولي ، بالانتخابات الليبية المقرر إقامتها في 24 ديسمبر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك إهتمام دولي واسع بالانتخابات الليبية المقررة، حيث يلقي المجتمع الدولي آماله على أن تكون هذه الانتخابات ، أساس دعم لاستقرار الأوضاع في ليبيا .