جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 07:56 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عقب أزمة التصريحات.. تفاصيل أول رسالة من قرداحي للإمارات

وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي
وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

تستمر تداعيات تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، حول الحرب في اليمن، في تشكيل أزمة دبلوماسية كبيرة بين بلاده ودول الخليج.

وترتب على تصريحات قرداحي، إجراءات دبلوماسية اتخذتها كل من الإمارات والسعودية والبحرين والكويت، بشكل متتالي.

وفي أول رسالة من وزير الإعلام اللبناني منذ ذلك الوقت، وصف قرداحي دولة الإمارات العربية المتحدة بـ "الحبيبة"، وذلك بمناسبة العيد الوطني الخمسين للإمارات.

رسالة قرداحي للإمارات

وجاءت رسالة الوزير جورج قرداحي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث قال: "أطيب تحية من القلب إلى الأمارات الحبيبة، قيادة وشعبا بمناسبة عيدها الوطني الخمسين، خمسون عاماً كأنها خمسون قرناً من الإنجاز والتطور والرقي والطموح ".

وتابع وزير الإعلام اللبناني في رسالة بقوله " مسيرة أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد، ورسخ بنيانها أركان الدولة الذين جاؤوا بعده، ليجعلوا من بلادهم بلاد خير وسلام وازدهار وتسامح، تشع أنوارها على العالم، أحبتي في الإمارات، كل عام وأنتم بخير، ووطنكم بألف خير".

أزمة تصريحات قرداحي

وتجدر الإشارة إلى أنه تعود الأزمة بين بيروت من جهة ودول الخليج من جهة أخرى، عقب تسريب مقابلة تلفزيونية مع جورج قرداحي، تم تسجيلها قبل توليه الوزارة، وصف فيها الحرب في اليمن، بالحرب العبثية، كما أعتبر أن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم على إثر اعتداء خارجي.

وسرعان ما اشتغلت الأزمة بين لبنان من ناحية والدول الخليجية من جهة أخرى، وما زاد الأمر من سواء هو رفض قرداحي للاعتذار، بالإضافة إلى عدم استقالته من منصبه.

دخول الواردات اللبنانية

والجدير بالذكر أن جراء هذه الأزمة استدعت المملكة العربية السعودية سفيرها لدى بيروت، وإمهال السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، وهو أيضا ما فعلته كل من الإمارات والبحرين والكويت.

وذلك بجانب أن السلطات السعودية قررت وقف دخول الواردات اللبنانية إلى أراضيها، بشكل كامل.

هذا ولم تنجح المساعي اللبنانية لحل هذه الأزمة مع دول الخليج، ولا محاولات جامعة الدول العربية من أجل احتواء هذه الأزمة، ودرء الخلاف بين بيروت والدول الخليجية.