جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لماذا يدفع «مجلس البجا» صراع شرق السودان نحو الحرب الأهلية؟

الصراعات الداخلية بالسودان
الصراعات الداخلية بالسودان

وجهت قوى مسار شرق السودان بعد صمت كبير خلال الفترة الماضية، اتهاما صريحا إلى مجلس نظارات البجا الذي يطالب بإلغاء اتفاق مسار شرق السودان، الذي جاء ضمن اتفاق جوبا للسلام بأنه يتلقى توجيهات وتعليمات من عناصر نظام الرئيس المعزول عمر البشير لزعزعة الاستقرار في شرق السودان.

ورفضت القوى الموقعة على الاتفاق المساس بالاتفاق، مطالبين الحكومة السودانية بتنفيذه فوراً، معتبرين: بأن مجلس نظارات البجا ينتهج تصعيدا غير مبرر في بياناته لإغلاق الباب أمام أي حل ووفاق، إضافة إلى وضع العراقيل لفشل عمل لجنة مجلس السيادة لحل الأزمة، تنفيذاً لتوجيهات قيادات نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

إلغاء مسار الشرق

قامت قبيلة البجا (إحدى أكبر المكونات السكانية في شرق البلاد) في 17 من سبتمبر الماضي، بإغلاق ميناء "بورتسودان" الرئيسي واضعة المتاريس في العديد من المدن والنقاط الواقعة على الطريق الرئيسي، الذي تمر به صادرات وواردات البلاد.

القبلية التي يترأس المجلس الأعلى لها محمد الأمين ترك زعيم قبيلة الهدندوة، قامت أيضا إغلاق خطّي تصدير واستيراد النفط حيث تم رفع الإغلاق بدعوات ووساطات محلية وخارجية، وبناء على ذلك أمهلوا السلطات في الخرطوم شهراً لتنفيذ المطلب، كما قام أنصار ترك بعمل إغلاق شامل يوم السبت الماضي، بعد انقضاء شهرا المهلة التي منحها مجلس البجا للحكومة.

صراع موجه لانقسام الشعب السوداني

ومن الواضح من بيانات مجلس البجا التي تحاول انقسام شعب السودان إلى فئتين وتوجيه وتحويل "الصراع في شرق البلاد ليكون صراعا حول المواطنة مما يؤدي إلى قيام الحرب الأهلية".

تعاون قوى مسار شرق السودان

وبدورها، أكدت قوى مسار شرق السودان "تعاونها مع لجنة المجلس السيادي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ (حميدتي)، للوصول إلى حل عادل ومنصف يرضي الجميع" معلنة رفضها.

لعمليات قفل الموانئ وقطع الطرق في مدينة بورتسودان مؤكدة أنها أحد أدوات النظام السابق لإجهاض الثورة.

خطاب الكراهية

كما حذرت قوى مسار شرق السودان من خطاب الكراهية مشددة: على أن الدعوات التي يتبناها المجلس الأعلى لنظارات البجا بإلغاء المسار قد تؤدي إلى حرب أهلية وفي وقت سابق أمس الأحد، أصدر موقعي مسار الشرق بيان بتوقيع المسؤول عن مسار الشرق خالد شاويش ورئيس وفد التفاوض أسامة سعيد، يؤكد إن “المسار غير قابل للتنازل أو المساومة وسندافع عنه بكل الوسائل”.

البجا يهدد بالإغلاق

وأعلن الأمين السياسي للمجلس الأعلى، لـ "نظارات البجا والعموديات المستقلة" سيد علي أبو آمنة عن الاستعداد لإغلاق شرق البلاد من جديد بعد انقضاء المهلة محذرين في بيان: شركات الملاحة واتحاد أصحاب العمل واتحاد غرف النقل بالسودان والموردين وأصحاب الصادرات وشركات التعدين".