جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لماذا غيرت الإمارات عطلة نهاية الأسبوع من السبت إلى الأحد؟

علم الإمارات
علم الإمارات

قررت دولة الإمارات العربية المتحدة تخفيض ايام العمل الرسمية فى القطاع الحكومى من خمس ايام عمل الى أربعة أيام ونصف مع عطلة نهاية الأسبوع السبت والأحد وستكون ايام العمل الرسمية من يوم الاثنين إلى الخميس ويكون الدوام الرسمى ثمانى ساعات يومية تبداء من الساعة السابعه ونصف صباحا وتنتهى فى الثالثة ظهرا فيما عدا الجمعه حتى الثانية عشرظهرا بداية العام المقبل؛ لتحسين مواءمة اقتصادها مع الأسواق العالمية.

ويشمل القرار المدارس على ان تقوم وزارة التربية والتعليم بالتنسيق والاعلان لاحقا عن ساعات الدوام الرسمى .

وتعد الدولة الخليجية المنتجة للنفط مركزًا تجاريًا وسياحيًا إقليميًا، ولديها حاليًا عطلة نهاية أسبوع من الجمعة إلى السبت.

وذكر تعميم حكومي أنه اعتبارًا من الأول من يناير، ستبدأ عطلة نهاية الأسبوع بعد ظهر يوم الجمعة، بما في ذلك المدارس.

واتخذت الإمارات خلال العام الماضي تدابير لجعل اقتصادها أكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي والمواهب في وقت يتزايد فيه التنافس الاقتصادي مع المملكة العربية السعودية المجاورة.

وسيبدأ أسبوع العمل للجهات الحكومية يوم الاثنين وينتهي يوم الجمعة في الساعة 12 ظهرًا قبل الصلاة، والتي قالت الحكومة إنها ستكون موحدة يوم الجمعة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، مضيفة أن هذا من شأنه تحسين التوازن بين العمل والحياة للموظفين.

وقالت الحكومة إن هذه الخطوة "ستضمن معاملات مالية وتجارية واقتصادية سلسة مع الدول التي تلي عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، مما يسهل روابط وفرص أعمال دولية أقوى لآلاف الشركات التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها والمتعددة الجنسيات".

واكدت الحكومة بهذه القرارات تحقق مزيدا من التنافسية للدولة عالميا وتحسين الصحة النفسية للموظفين والافراد وتعزيز اواصر العلاقات الاسرية وتمكينهم من ممارسة انشطة اخرى مثل استكمال الدراسات العليا او المشاركة فى دورات تدريبيه او بدء مشروع خاص او السفر لوجهات مختلفة .

تسويات مدفوعات متزامنة

قال محمد علي ياسين، كبير المسؤولين الاستراتيجيين في شركة الظبي كابيتال، إن القطاع المالي سيستفيد من قدرته على إجراء تسويات مدفوعات متزامنة مع الأسواق المتقدمة، وستكون صناعة السياحة هي المستفيدة أيضًا.

وأشار التعميم الحكومي إلى أن العديد من الدول، مثل إندونيسيا والمغرب، لديها عطلات نهاية الأسبوع من السبت إلى الأحد.

وقالت مونيكا مالك، الخبيرة الاقتصادية في بنك أبو ظبي التجاري، إنها تتوقع أن تتبع العديد من شركات القطاع الخاص في الإمارات عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، واصفة الخطوة بأنها "تطور هادف للغاية" إلى جانب إصلاحات أخرى حديثة.