جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 03:06 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إعلامي إماراتي: نسير على وصية الشيخ زايد في علاقتنا بمصر

الكاتب و الإعلامي الإماراتي يوسف الحداد
الكاتب و الإعلامي الإماراتي يوسف الحداد

تتميز العلاقات بين مصر والإمارات بـ ديناميكية خاصة، فهناك خصوصية مميزة بين البلدين، بجانب التقارب المتبادل بين الشعبين الشقيقين و ليس على مستوى القيادتين فقط.

لذا فإن " مصر و الإمارات قلب واحد" ليس شعار، بل واقع يضرب بجذوره لـ 50 عام من العلاقات بين البلدين الشقيقين.

فقد إستهال الكاتب والإعلامي الإماراتي يوسف الحداد، تصريحاته بمناسبة مرور 50 عام على العلاقات المصرية الإماراتية، بإعرابه عن تمنياته" بمزيد من العلاقات المتطورة بين البلدين".

كما أكد الإعلامي يوسف الحداد خلال تصريحاته الخاصه للديار، على أن الشعب الإماراتي يكن كل الحب والتقدير للدولة المصرية قيادة و شعب، مشيراً إلى البعد القومي الذي تقوم به مصر تجاه الأشقاء العرب.

وخلال تصريحاته أوضح الحداد أن العلاقات الإماراتية المصرية، تعد نموذج للعلاقات المتطورة بإستمرار، لأنها تستند إلى مجموعة من الثوابت الراسخة، التي تدفع بإستمرار لتقدم هذه العلاقات، وذلك بجانب الإدراك المتبادل بين قيادة الدولتين.

فيما شدد الكاتب يوسف الحداد، على أهمية المصالح المشتركة بين مصر والإمارات، مشيراً إلى إنها تمثل عامل رئيسي لإستمرار ونمو العلاقات الإماراتية المصرية، وهذا بجانب التوافق المشترك بين البلدين،وذلك على مختلف القضايا سواء الإقليمية أو الدولية.

وإستطرد الإعلامي الإماراتي يوسف الحداد خلال تصريحاته، بقوله أن العلاقات المصرية الإماراتية تعود لما قبل إتحاد دولة الإمارات في 2 ديسمبر عام 1971، مشيداً بإعتراف مصر بإتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة فور إعلانها، كما أشار إلى أن القاهرة قدمت للإمارات في ذلك الوقت كافة أوجه الدعم المختلفة.

وخلال تصريحاته تطرق الكاتب يوسف الحداد، إلى مواقف الشيخ زايد رحمه الله من مصر،و تحدث عن موقفه خلال حرب أكتوبر، حيث قرر الشيخ زايد دعم مصر في حربها ضد إسرائيل مردداً كلمته المشهورة " النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي"، كما قال أيضاً " لكل شئ قلب و قلب الأمة العربية هي مصر".

وصية الشيخ زايد الخاصة بـ مصر

وعلى إثر ذلك فقد أكد الحداد على أن الشعب الإماراتي حتى الآن، يسير على خطى الشيخ زايد رحمه الله و لن ينسى وصيته الخاصة بمصر، والتي أوضح فيها أن نهضة مصر هي نهضة للعرب جميعاً، كما ذكر نص وصية الشيخ زايد التي قال فيها " أوصيت أبنائي بأن يكونوا دائماً إلى جانب مصر"

ومن جانبه فقد وصف الحداد، أن هذه الوصية تمثل المكانة الكبيرة و الراسخة لمصر على كل المستويات، سواء قيادة أو شعب، لدى دولة الإمارات العربية المتحدة سواء على مستوى القيادة والشعب الإماراتي.

ومن هنا كان الدعم الإماراتي لمصر خلال السنوات الأخيرة، فيما أشار الإعلامي يوسف الحداد خلال تصريحاته إلى العرفان المصري تجاه هذه الخطوة سواء على المستوى القيادة أو الشعب، وذلك من خلال تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي مراراً وتكراراً بقوله " الإمارات وقفت إلى جانب مصر في أصعب المواقف "، بجانب الإشادة الدائمة من قبل الشعب المصري للموقف الإماراتي خلال ثورة 30 يونيو 2013.

وخلال تصريحاته أيضا تطرق الكاتب يوسف الحداد لأهمية الجالية المصرية التي تحتل المرتبة الأولى في الإمارات مؤكداً على دورها المميز و تنوعها بين مختلف التخصصات سواء" القضاء أو الصحة أو التعليم أو التعليم العالي أو شركات البترول، بجانب العمالة المدربة في العديد من القطاعات" ، كما أشار إلى أن يعود تواجدها لما قبل إتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

وإختتم الإعلامي الإماراتي يوسف الحداد تصريحاته، بتأكيده على أن كافة الشواهد تشير إلى عمق العلاقات الإماراتية المصرية سواء كانت رسمية أو شعبية، بجانب تنامي التعاون الثنائي بين البلدين في ظل التحديات الراهنة للأمن القومي العربي، من خلال العمل المشترك وخطط التعاون والتأخي والقيادة الرشيدة من قبل قيادة البلدين الشقيقين الممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي و الشيخ محمد بن زايد، وذلك بما يضمن مصالح الشعبين الشقيقين وأمنهم وإستقرارهم.