جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 12:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل ينتج عن ارتفاع أسعار النفط مغامرة حرب؟

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أكدت صحيفة الفاينانشيال تايمز أن الارتفاع الحالي في أسعار النفط والغاز يشجع روسيا على زيادة عدوانية سياستها الخارجية، مؤكدة أن أسعار النفط المرتفعة كانت في الماضي نذيرا موثوقا لموقف سياسي خارجي عدواني.

واستشهدت صحيفة فاينانشيال تايمز بموقف روسيا في السبعينيات عندما كانت عائدات النفط ترتفع، حيث غزت روسيا أفغانستان في عام 1979.

وأكدت صحيفة فاينانشيال تايمز أن أسعار النفط والغاز اليوم لا تفسر كل الصراعات؛ لكن التجربة تظهر أن قادة روسيا يميلون أكثر إلى استخدام القوة العسكرية عندما يشعرون بالتشجيع بسبب عائدات التصدير المرتفعة.

وعلى الرغم من التوترات الروسية الأمريكية، يراقب المستثمرون أيضًا كيف يؤثر متغير فيروس كورونا أوميكرون على الاقتصاد العالمي، وأدى الخوف من غزو روسي لأوكرانيا إلى زعزعة استقرار الأسواق مرة أخرى، مع انخفاض أسعار النفط وتداول العقود الآجلة؛ ما يشير إلى فتح السوق من ثابت إلى منخفض.

وهذا الصباح كان خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.51٪ لـ71.68 دولار في حين خام برنت B تراجع 0.32٪ إلى 75.20 دولار، كما ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا يوم الثلاثاء بعد المزيد من التوترات الجيوسياسية.

وتحشد روسيا الآلاف من القوات على الحدود الأوكرانية - ربما يصل عددها إلى 175000، وفق صحيفة واشنطن بوستذكرت أن.