جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تبدأ استراتيجية جديدة في حربها بأوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

تستمر الحرب الروسية الأوكرانية منذ ما يقرب إلى الخمس أشهر، وذلك منذ أن بدأت في 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن.

وبالتزامن مع مواصلة التقدم الميداني الروسي، وذلك بشكل خاص بعد إعلان السيطرة الكاملة على لوغانسك شرقي أوكرانيا مؤخراً.

فإن المراقبين يرون أن روسيا تسعى للوصول إلى هدف آخر ، و هو فصل مناطق واسعة من أوكرانيا، وخاصة حوض دونباس الذي يضم جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الموالين لموسكو .

ويعتمد المراقبين في ذلك ، على المرسوم الذي صدر عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل يومين ، و الذي يقضي بتسريع منح الجنسية الروسية لجميع المقيمين على الأراضي الأوكرانية .

حيث يؤكد المراقبين أن هذا المرسوم الرئاسي، الهدف منه بالدرجة الأولى تجنيس سكان المناطق، التي سيطر عليها الجيش الروسي خلال عملياته العسكرية داخل أوكرانيا، وأنه على عكس المتوقع قد نكون أمام بداية نهاية الحرب.

لا سيما وأن هدف شنها من الأساس حسب موسكو كان هو حماية منطقة دونباس، والدفاع عن سكانها وخاصة في لوغانسك ودونيتسك، فيما يرى آخرون أن هذا الإجراء قد يعقد المشهد أكثر وتطيل من أمد الصراع .

والجدير بالذكر أن المرسوم الذي تم نشره في البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية، ينص على إن "مواطني أوكرانيا، وجمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوغانسك الشعبية، والأشخاص عديمي الجنسية المقيمين بشكل دائم على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية أو جمهورية لوغانسك الشعبية أو أوكرانيا، لديهم الحق في تقديم طلب للحصول على جنسية روسيا الاتحادية بطريقة مبسطة وفقا للفصل الثامن من المادة 14 من القانون الاتحادي الصادر في 31 مايو 2002 بشأن جنسية الاتحاد الروسي".

وتجدر الإشارة إلى أنه في النسخة السابقة من المرسوم كان إجراء تسهيل الحصول على الجنسية الروسية ينطبق فقط على سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وكذلك سكان منطقتي خيرسون وزابوروجيا الأوكرانيتين .

ويشار إلى أن يأتي هذا التطور بعد أيام من إعلان جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية المعلنة من طرف واحد الموالية لموسكو، بدء إصدار جوازات سفر روسية في عاصمة "الجمهورية".

لذا فإن المراقبين يشيرون أن هذا ، يعد مؤشر قوي على أن مرحلة الضم الفعلي والرسمي لهذه المناطق بأوكرانيا لروسيا قد بدأت بالفعل.

ويذكر أن بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ، أكدت موسكو مراراً وتكراراً على أنها لن تنتهي من عمليتها إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.