جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:02 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تتفوق وسويسرا تتأخر.. والسر «الشوكولاتة»

الشوكولاتة
الشوكولاتة

كشفت آخر الإحصاءات وبيانات الصادرات أن روسيا تفوقت على سويسرا في صادرات الشوكولاتة في 2021، حيث جاءت موسكو في المرتبة العاشرة بقائمة أكبر مصدري الشوكولاتة في العالم، وذلك وفقًا لمركز ITC Trademap لتنمية الصادرات التابع للأمم المتحدة، وUN Comtrade، ورابطة شركات صناعة الحلويات "أسكوند".

838 مليون دولار صادرات 

وأفادت "أسكوند" بأن روسيا صدرت منتجات الشوكولاتة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، بقيمة 838 مليون دولار، فيما بلغت صادرات سويسرا 819 مليون دولار في نفس الفترة.

والجدير بالذكر أيضا أن كلًا من أوزبكستان وبيلاروس وأذربيجان والصين تعتبر من أكبر المستوردين للشوكولاتة الروسية.

وتجاوزت إمدادات الشوكولاتة الروسية في 2020 حاجز الـ300 ألف طن، وبحسب"أسكوند" فإن صادرات الشوكولاتة من روسيا إلى الصين نمت بنحو 9 مرات على مدار السنوات الخمس الأخيرة، وعلى إثر ذلك فإن روسيا الآن المورد الرئيسي للشوكولاتة إلى الصين.

اكتشاف الشوكولاتة

وتعرف على الشوكولاتة المكتشف الإسباني "فرناندو كوريتز" في عام 1519م، حين تذوق «الكاكاو» والذي كان الشراب المفضل للمنتزوما الثاني آخر الأباطرة الأزتكيين، وخلال ذلك لاحظ أنهم يعاملون حبات الكاكاو التي يصنعون منها شرابهم المفضل وكأنها مجوهرات ثمينة، وقد يقدم مر المذاق، لكن كورتيز ورجاله، قاموا بإضافة السكر إليه، وعادوا به إلى إسبانيا.

واحتفظ الإسبان بسر الكاكاو، لأكثر من (100) عام، ولكن انكشف السر في آخر الأمر، وشاعت شهرة المشروب في البلدان الأخرى، حيث كشف بعض الرهبان الإسبان عن سر هذه الحبات ولم يمضِ وقت طويل حتى انتشر هذا المشروب في أنحاء العالم.

ابتكار الشوكولاتة الصلبة

ومع مرور الوقت وفي عام 1847، ابتكرت شركة إنجليزية فكرة تصنيع الشوكولاتة الصلبة للأكل كما نعرفها اليوم، حيث قام الكيميائي الهولندي كونارد فان هوتن، باختراع معصرة كاكاو مما مكن مصنعي الحلوى بعمل حلويات الشوكولاتة بخلط زبدة الكاكاو مع بودرة السكر.

وقد كانت إضافة الحليب إلى الشوكولاتة الصلبة، لأول مرة في عام 1876، وذلك في مدينة (Vevy) السويسرية، فقد قام أحد مصنعي الحلوى السويسريين بتطوير صناعة شوكولا الحليب، وذلك بإضافة الحليب المكثف لسائل الشوكولا، ويتحصل على سائل الشوكولاتة، وبذلك فقد تطورت صناعة الشوكولاتة على أيدى السويسريين ثم انتشرت صناعتها في دول العالم.