جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:19 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف ستتعامل أمريكا حال نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا؟

بايدن وبوتين
بايدن وبوتين

ذكرت شبكة CNN الأمريكية، نقلا عن مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تبحث سبل إجلاء الأمريكيين عن أوكرانيا، حال هاجمتها روسيا.

وأضافت الشبكة الأمريكية نقلا عن المصادر أن الإدارة لا ترى في الوقت الحالي حاجة لعمليات الإجلاء، وسط بقاء عمل الخطوط الجوية من المطارات الدولية لأوكرانيا عاملة والحدود البرية بين أوكرانيا وجيرانها الغربيين مفتوحة.

وأشارت الشبكة بحسب المصادر، إلى أن البنتاحون يخطط في الوقت الحالي لعدد من السيناريوهات في حال كان الإجلاء ضروريًا، بدءًا من إجلاء الموظفين الحكوميين الأمريكيين غير الضروريين إلى إجلاء أوسع علما أن وزارة الخارجية الأمريكية هي التي ستكون مسؤولة عن تحديد ما إذا كانت عملية الإجلاء ضرورية أم لا.

وكانت عدة مصادر قد أشارت إلى أن بحث خطة الإجلاء هذه يأتي في أعقاب الإجلاء الأمريكي الضخم من أفغانستان في أغسطس الماضي، الذي انتقده أعضاء الكونجرس لسوء تنظيمه بعد الفوضى التي سادت مطار كابل.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين قد حذرت روسيا الثلاثاء من إمكانية فرض عقوبات جديدة عليها في حال هددت أوكرانيا عسكريا.

وقالت في خطاب لسفراء التكتل سيرد الاتحاد الأوروبي بالشكل المناسب على أي أعمال عدوانية إضافية بما في ذلك أي خرق للقانون الدولي وغير ذلك من الأعمال الخبيثة ضدّنا أو ضد جيراننا، بما في ذلك أوكرانيا.

وكانت روسيا نفت مرارا تقارير إعلامية غربية عن حشد قوات ضخمة على الحدود مع أوكرانيا.

وشدد الكرملين على أن روسيا تنقل قواتها داخل أراضيها ولا تهدد أي بلد، كما ذكرت موسكو أن المزاعم حول ،خطط روسيا العدوانية تستخدم ذريعة لحشد مزيد من قوات الناتو على تخوم روسيا.

من ناحية اخرى قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية لوكالة رويترز إن الرئيس جو بايدن حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من عواقب اقتصادية وخيمة إذا مضت روسيا قدما في شن هجوم على أوكرانيا.

وأجرى بايدن اتصالا عبر الفيديو مع بوتين اليوم الثلاثاء.

وتحدث بايدن إلى زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا ويدرسون قرار فرض عقوبات على أكبر البنوك في موسكو.