جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:41 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا تعرف عن كلية تكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة الدولية؟

كلية تكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة الدولية
كلية تكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة الدولية

تُقدم "الديار" معلومات هامة عن كلية تكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة، بعد إعلان رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، استمرار العمل على إنشاء كلية ومركز أبحاث علوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة الدولية بأرض المنطقة الاستثمارية للجامعة بمدينة 6 أكتوبر.

وفيما يلي ننشر أبرز 8 معلومات عن كلية تكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة: -

1-تهدف الكلية إلى مواكبة التطورات العالمية والمشاريع المستقبلية لمصر خاصة البرنامج الفضائي المصري.

2-يأتي إنشاء الكلية في إطار تنفيذ رؤية الجامعة للتحول إلى جامعة من الجيل الرابع لتواصل العمل نحو التطور العالمي، ومواكبة التطور التكنولوجي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ووظائف المستقبل.

3-تهدف كلية تكنولوجيا الفضاء إلى إنشاء قاعدة علمية متميزة في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء وخدمة وتوعية المجتمع بأهميتها، من خلال تجميع الخبرات في مجال علوم الفضاء، وتشجيع البحوث والمشاريع العلمية المتخصصة في مجالات الإلكترونيات، والاتصالات والملاحة الفضائية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبرمجيات الفضاء، واستخدامات تكنولوجيا الفضاء للتنمية المستدامة.

4-كما تساهم كلية تكنولوجيا الفضاء في بناء القدرات والكوادر البشرية وتأهيل الكفاءات في علوم الفضاء الأساسية والاستشعار عن بُعد.

5-تعظيم الاستفادة من الخبرات المصرية المتخصصة بالداخل والخارج، والتدريب الفعلي للمتخصصين في العديد من مجالات تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها.

6-المساهمة في خلق وظائف المستقبل لخدمة الاحتياجات العلمية والاقتصادية والمجتمعية التي تواكب احتياجات العصر الحديث.

7-كلية تكنولوجيا الفضاء ستطرح العديد من البرامج الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتضم 6 أقسام علمية رئيسية، وهي علوم الفضاء الأساسية، وعلوم الفلك والكواكب، والاستشعار عن بُعد ونُظم المعلومات الجغرافية، والإلكترونيات والاتصالات الفضائية، وهندسة الطيران والفضاء، والذكاء الاصطناعي وبرمجيات الفضاء.

8-كلية تكنولوجيا الفضاء ستتضمن العديد من برامج الدرجات العلمية المتنوعة والمتميزة عالميًا بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتشمل برامج علوم الفضاء التطبيقية، والفيزياء الفلكية وعلم الكون، والإلكترونيات، وبرمجيات الفضاء، والاتصالات، والملاحة الفضائية، وعلوم الأرض والكواكب، والاستشعار من بُعد، ونظم المعلومات الجغرافية، والعلوم الجوية والمناخ.