جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية بمكتبة سقارة

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

احتفلت ثقافة الجيزة، اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي للغة العربية بمكتبة سقارة الثقافية، تحت إشراف طارق على مدير المكتبة، وبحضور نبيل الغرباوي مدير الشئون الاجتماعية، ومسئولة الوحدة السكانية، ومسئولي الإدارات بثقافة الجيزة، حيث تم تقديم مواهب في الإنشاد الديني.

وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد للاحتفاء باللغة العربية لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

أهمية اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية أحد أكثر اللغات انتشارا في العالم، ومن أقدم اللغات الأفروآسيوية وأكثرها تحدثا، ويتحدثها أكثر من 467 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في منطقة الوطن العربي، ويبلغ عمر اللغة العربية 1703 سنة على الأقل.

كانت اللغة العربية تكتب في البداية من دون تنقيط أو حركات، وقد طور نظام الحركات في القرن السابع الميلادي، فيما تم اعتماد نظام التنقيط في القرن السابع الميلادي.

كما تعد اللغة العربية من بين اللغات الأربع الأكثر استخداما في الإنترنت، وهي لغة القرآن وجزء لا يتجزأ من أداء العبادات والصلاة في الإسلام، وإحدى اللغات الرسمية الست في الأمم المتحدة.

ساهمت اللغة العربية في نقل وحفظ تاريخ العرب منذ العصر الجاهلي، وأيضا عامل أساسي في توارث المعارف ونقلها ونشرها في مختلف أنحاء العالم العربي.

يتّخذ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في قطاع وزارة الثقافة والمدارس، وتتعدد الوسائل التي يمكن اللجوء إليها لتذكير الطلاب والمواهب بهذه المناسبة وضرورة مشاركتهم فيها، منها تنظيم عرض عن اليوم العالمي للغة العربية وإلقاء نشيد عن اليوم العالمي للغة العربية، هي بعض أبرز افكار للمشاركة في اليوم العالمي للغة العربية في احتفالات المدارس والأماكن الثقافية .

احتفال وزارة الثقافة

يذكر أن الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة حريصة على الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية من كل عام، حيث أقامت احتفالًا في روما العام الماضي تحت شعار "يوم في حب اللغة العربية" أونلاين، والذي أوضح التعريف باليوم العالمي للغة العربية وأسباب اختيار هذا اليوم من كل عام، يليه مداخلة للدكتورة أرينا دوتون، أستاذة اللغة والأدب العربي بجامعة لا ساپيينزا مع مجموعة من طلابها للحديث عن اللغة العربية، أهميتها وأسباب اختيارهم لدراستها.

موضوعات متعلقة