جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:11 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بالفيديو.. تحذيرات من سرعة انتشار أوميكرون

فيروس
فيروس

قال الدكتور رفيق أبوجدارية، أستاذ الطب بتونس، إن متحور أوميكرون، آخر طفرات جائحة فيروس كورونا، ينتشر بصورة سريعة جدا، موضحا أن الدراسات أثبتت فعالية اللقاحات لمواجهة المتحور الجديد.

وأضاف أستاذ الطب بتونس، في حديثه لقناة "الغد"، أن المتحور ظهر في جنوب إفريقيا وبتسوانا، لافتا إلى أن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، أعلن أن إصابات كورونا في بريطانيا بلغت 40%، بالإضافة إلى البلدان الأوروبية الأخرى، وأمريكا.

انتشار بسرعة كبيرة

وأشار إلى أن المتحور الجديد ينتشر بسرعة كبيرة، موضحا أن التعامل مع المتحور ومواجهته من خلال الجرعة الثانية أو الثالثة.

كما أكد أستاذ الطب أن المتحور سريع الانتشار من المتحور دلتا الذي يسيطر على العديد من البلدان في أوروبا، مشددا على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الوباء.

تحذيرات من انتشار أوميكرون

وحذرت صحف أوروبا أمريكا، من سرعة انتشار المتحور الجديد لجائحة فيروس كورونا، وضرورة الحصول على التطعيمات للحد من الإصابات والوفيات.

ويذكر أن أكدت المنظمة للصحة العالمية أن المتحور أوميكرون تم رصدها في 63 دولة حتى الآن، وهو ما يؤكد تصريحات مسؤوليها مؤخراً. "

وذكرت أن أوميكرون يبدو أنه ينتشر بشكل أسرع من المتحور دلتا، المسؤول حالياً عن معظم الإصابات في العالم.

ولم يتم رصد سرعة الانتشار هذا في جنوب أفريقيا فحسب، بل في المملكة المتحدة كذلك، حيث تسود المتحور دلتا.

وليس بإمكان منظمة الصحة العالمية حتى الآن - بسبب نقص البيانات الكافية - معرفة ما إذا كان معدل التفشي المرتفع لدى السكان ذوي المناعة العالية يرجع إلى حقيقة أن أوميكرون "يفلت من المناعة، أو يستغل قابلية الانتقال العالية الكامنة، أو أنها مزيج من الاثنين".

نقص في البيانات

غير أن البيانات لا تزال غير كافية لتحديد درجة حدة المرض الذي تسببه المتحور أوميكرون، رغم أن الأعراض في الوقت الحالي تبدو "خفيفة إلى معتدلة" في كل من جنوب أفريقيا، حيث ظهرت للمرة الأولى، وفي أوروبا.

وفي شأن اللقاحات المضادة لكوفيد-19، فإن البيانات المحدودة المتاحة وكذلك البصمة الجينية للمتحور أوميكرون تشير إلى "انخفاض في الفاعلية" في ما يتعلق بالحماية من "الإصابة والعدوى".‏