الخميس 11 أغسطس 2022 07:46 مـ 14 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أجندة مؤتمر الأهرام الخامس وأسماء الحضور

مؤتمر الأهرام الخامس
مؤتمر الأهرام الخامس

تنطلق بعد غد الإثنين جلسات ومناقشات مؤتمر الأهرام الخامس للطاقة الذي تنظمه «مؤسسة الأهرام» حول «الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة».


وأوضح عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، رئيس المؤتمر، أن المؤتمر يعقد تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور ومشاركة الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ويحظى المؤتمر بدعم كبير من المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة.


وأضاف أن المؤتمر سيناقش في دورته الخامسة الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة، بعد أن نجحت الدولة في تحقيق انطلاقة غير مسبوقة في مجال الطاقة، لافتًا إلى أن المشاركين في المؤتمر سيقدمون برنامج عمل متكامل للمرحلة المقبلة في ضوء آفاق المستقبل الذي تتكامل فيه إستراتيجية الدولة بمختلف هيئاتها ومؤسساتها لتحديث قطاع الطاقة وتطويره وتحقيق نموه المستدام.


من جانبه، قال الدكتور أحمد مختار، مدير عام شركة الأهرام للاستثمار: إن مؤتمر الأهرام للطاقة يحرص بصفة عامة وطوال دوراته السابقة على تحقيق المعادلة المهمة والمطلوبة في استمرار دعم خطط وخطوات الدولة لتنمية وتطوير وتحديث قطاع الطاقة والحفاظ على ما حققه من إنجازات فاقت كل التوقعات وباتت تمثل نموذجًا يحتذى به في الانتقال من وضع كان محل انتقاد وعدم رضا الجميع قبل نحو 8 سنوات إلى نموذج يتفق الجميع على إنجازاته التي قاربت الإعجاز.


وسوف يستعرض كل من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، رؤية وزارتي الكهرباء والبترول حول الآفاق الجديدة للطاقة.


كما يناقش رؤية الشركات العالمية والمنظمات الدولية لقطاع الطاقة في مصر من خلال بحث آليات تحفيز شركات الطاقة العالمية لتنفيذ رؤية قطاع المصري، واستعراض التجارب الحديثة في أسواق الطاقة المحلية والعالمية.


وكذلك دور الشركات الكبرى في المشروعات القومية والإستراتيجية والتكنولوجيا الحديثة ودورها في صناعة مكونات الشبكة الكهربائية ودور الأمم المتحدة في تحول الطاقة إضافة إلى تطورات البيئة التشريعية المصرية وآليات تحفيز الاستثمار.


ويناقش القضايا والموضوعات المتعلقة بالبترول والتحول والتوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى بمصر كواحدة من المبادرات الرئاسية.


كما يركز على عدد من القضايا والموضوعات التي تتعلق بالكهرباء تحت عنوان "الآفاق المستقبلية لإنتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية في ظل التكنولوجيا الحديثة" وكذلك تعميق المكون المحلي في قطاع الطاقة بين البحث العلمي والتطبيق من بحث التحديات التي تواجه المصنعين المحليين في قطاع الطاقة بمصر، ودور وزارة الصناعة ومركز تحديث الصناعة ومؤسسات الدولة في تحسين مستوى الجودة وزيادة القدرة التنافسية.