جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا يعلن مفاجأة بشأن الموانئ والطرق

كشف رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا، محمد الأمين ترك، أن هناك مشاورات ستجرى حول مكان انعقاد "المؤتمر الجامع"، معربا عن حرصه على نبذ أي خلافات قبلية بين أبناء الشرق.

وأكد، في رده للعربية على تجميد مسار شرق، أن الموانئ لن تغلق بعد اليوم وأيضا الطرق، مشددا أن حل الخلافات يجب أن يتم عبر الحوار.

مسار الشرق

وبدورهن قال الأمين السياسي للمجلس الأعلى لنظارات البجا، سيد علي أبو آمنة، إنه تم تعليق المسار مؤقتا، ولم يتم تجميده، مؤكدا أنها خطوة أولى باتجاه الحل.

وتابع: نعم بالتأكيد هي الخطوة الأولى باتجاه الحل، ولا يمكن أن يتم الحل بقرار واحد لكن العقبة الوحيدة التي كانت بطريق شرق السودان كادت أن تودي بالإقليم إلى فتنة قبلية وإلى اقتتال.

واستكمل: لو حدث هذا سيكون تأثيره على الإقليم بشكل كامل، وربما على العالم بشكل أوسع، وفي الحقيقة هو ليس تجميدا بل تعليق مسار شرق السودان ضمن اتفاقية جوبا.

كما ذكر رئيس اللجنة أن بعده يتم توافق أهل الإقليم لإزالة عقبات أهل الإقليم سيتوافقون بإذن الله.

وأوضح، أن هنالك لجنة تم تكليفها من المجلس السيادي قامت هذه اللجنة بأولى خطواتها وهي خطوة كبيرة وعملاقة نحو الوفاق والحل وإزالة المشكلات.

توافق أهالي منطقة شرق

وفي نفس الوقت، قد علق مجلس السيادة الحاكم في السودان، الخميس الماضي، تعليق "مسار الشرق" في اتفاق السلام، الذي وقعته الحكومة السودانية في جوبا مع عدد من الحركات المتمردة المسلحة العام الماضي، حتى يتوافق أهالي منطقة شرق البلاد.

ووفقا لما أفادت به وكالة الأنباء السودانية (سونا) على موقعها بأن نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ حميدتي أعلن تعليق مسار شرق السودان الذي وقع في اتفاق سلام جوبا إلى حين توافق أهل الشرق، مبينا نقلاً عن دقلو بأن "أطراف الشرق سيجلسون على طاولة واحدة للاتفاق على حل جميع مشاكل أهل شرق السودان".

وآثار مسار شرق السودان غضب قبائل البجا التي تعتبر من السكان الأصليين في منطقة شرق السودان، بسبب توقيع اتفاق السلام من الشرق لا يمثلون الإقليم.

ويذكر أن، قبائل البجا قامت بإغلاق موانئ البلاد الرئيسية الواقعة على ساحل البحر الأحمر لستة أسابيع بدءا من أكتوبر الماضي، حيث يضم إقليم شرق السودان ثلاث ولايات هي البحر الأحمر وكسلا والقضارف، ويعتبر استراتيجياً كونه يحد إريتريا ومصر وإثيوبيا ويمتد ساحله على البحر الحمر بطول 714 كيلومتراً وعليه مرافئ نفطية، وهو من أفقر المناطق في السودان.