جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأزهر يحتفى باليوم العالمي للغة العربية غدًا.. تعرف على التفاصيل

هيئة كبار العلماء
هيئة كبار العلماء

تجهز الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف؛ الاحتفال غداً الثلاثاء بالملتقى العلمي الثامن بمقر الجامع الأزهر، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر، ومن المقرر أن يحضر الملتقى عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر وعلماء وأساتذة جامعة الأزهر.

ومن المتوقع أن يتناول الملتقى الأزهرى للإحتفال باليوم العالمى للغة العربية الحديث عن أبرز علماء اللغة الأزاهرة أصحاب التأثير الواضح في علوم اللغة العربية، ومن أشهرهم الشيخ محمد محيّ الدين عبد الحميد، والشيخ خَالِد بن عبد الله بن أبي بكر بن مُحَمَّد بن أَحْمد الجرجاوي الْأَزْهَرِي.

سبب وضع العربية

كما سيشهد الملتقى قراءة كتاب "الأخبار المروية في سبب وضع العربية للإمام جلال الدين السيوطي، وسيجاز الحاضرون فيه.

دور الأزهر فى الحفاظ على اللغة العربية

والجدير بالذكر عقدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء قبل ذلك سبعة ملتقيات انطلاقًا من قيام الأزهر الشريف بدوره الواضح في تقديم الرؤية الصحيحة للدين الإسلامى، وإيمانًا من الهيئة بدورها في ضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة، وتفنيد الفكر المتطرف.

كما يعقد الملتقى الأزهرى بشكل دوري، ويهدف دائماً إلى مناقشة القضايا الفكرية المعاصرة في حوار تفاعلي بين الحضور والمحاضرين، كما دشنت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في ذكرى الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية موقعًا إلكترونيا عن الفاعلية على بوابة الأزهر من هنا..

وفى سياق آخر اختتم الأزهر الشريف اليوم فعاليات مؤتمر "التغيرات المناخية.. التحديات والمواجهة" والذى تناول طرح عدة علاجات للتغيرات المناخية، ومحاولة الحفاظ على البيئة، والذى انطلق منذ يوم السبت الموافق 18 من شهر ديسمبر وانتهى اليوم 20 ديسمبر، وشارك فيه عدد من شيوخ وعلماء وطلاب الأزهر، وعدد من الوزراء والإعلاميين.