جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:59 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مصر تستضيف المؤتمر الأول فى الشرق الأوسط للتوعية وعلاج مرض انحلال الجلد الفقاعى وكيل تعليم الغربية يعقد الاجتماع الدوري بأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالغربية وكيل وزارة التربية والتعليم يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية ” صور ” بدء تجهيز الكوادر لانتخابات المحليات ومجلس الشيوخ “التخطيط” و”النيابة الإدارية” يطلقان برنامج ”تنمية مهارات الحاسب الآلى” محاضرات توعوية لزيادة الوعي لدى العاملين بمستشفيات جامعة الإسكندرية حملة مكبرة لإزالة الإعلانات المخالفة العشوائية بدمياط إطلاق سراح بعض الرهائن المختطفين من على متن 3 حافلات فى مالى الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع أذربيجان في جميع المجالات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يكرم الناقد العراقي مهدي عباس 10 توصيات مهمة.. وزير العدل يختتم فعاليات مؤتمر الذكاء الاصطناعي رسالة مهمة توجهها هيئة الدواءحول الاستخدام الأمثل للدواء

تعرف على حصيلة وعدد عبور السفن قناة السويس في 2021

قناة السويس
قناة السويس

كشفت هيئة قناة السويس، عدد السفن التي عبرت القناة، وحجم العائد منها، منذ شهر يناير الماضي وحتى تاريخه.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع ، أنه تم عبور نحو 20 ألفًا و33 سفينة، بإجمالي حمولات قدرها 1.23 مليار طن، محققة إيرادات 6.1 مليار دولار، وذلك منذ يناير الماضي وحتى اليوم.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء، مع وفد لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، برئاسة خالد سعيد رئيس اللجنة بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية؛ للوقوف على المستجدات الخاصة بالمشروعات التنموية لقناة السويس.

حصيلة الإيرادات

وأوضح رئيس الهيئة أن قناة السويس، تخطو بخطى ثابتة نحو تحقيق استراتيجيتها الطموحة للتطوير وهو ما بدأت الهيئة في جنى ثماره من خلال تزايد حصيلة الإيرادات المحققة خلال العام الجاري لمستوى غير مسبوق وذلك على الرغم من التحديات المختلفة.

وسجلت إحصائيات الملاحة بالقناة منذ شهر يناير وحتى اليوم عبور نحو 20,033 سفينة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 1,23 مليار طن، محققة إجمالي إيرادات قدرها 6,1 مليار دولار.

استراتيجية التطوير

وأوضح الفريق ربيع أن استراتيجية التطوير بالهيئة تعتمد بشكل كبير على استمرار مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة، بإنشاء سلسلة من الجراجات على القناة الجديدة بالإضافة لتطوير الجراجات الموجودة على القناة الأصلية بما يسمح بزيادة قدرة القناة على مواجهة حالات الطوارئ المحتملة، وذلك بالتوازي مع تطوير 16 محطة مراقبة موجودة على طول القناة، فضلا عن تكثيف العمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة والذي سيسمح بزيادة عامل الأمان الملاحي وتحسين الملاحة في هذا القطاع،وأضاف رئيس الهيئة أن استراتيجية التطوير تمتد لتشمل تحديث وتطوير الأسطول البحري للهيئة، والحفاظ على أصول الهيئة وزيادة ربحية شركاتها وتعظيم الاستفادة منها، فضلا عن تعزيز التوجه نحو التحول الرقمي في كافة معاملات الهيئة وخدماتها.

قطاع النقل البحري

وشدد الفريق ربيع على أن قطاع النقل البحري يعد أحد القطاعات التي تأثرت بصورة كبيرة من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، وهو التحدي الذي نجحت الهيئة في التعامل معه من خلال تبني حزمة من السياسات التسويقية والتسعيرية المرنة، والتي نجحت في احتواء الأزمة وكان لها بالغ الأثر نحو جذب خطوط ملاحية جديدة والحفاظ على معدلات العبور بالقناة، وحصد العديد من الإشادات الدولية.

سفينة الحاويات البنمية

واستعرض الفريق ربيع الجهود التي بذلتها الهيئة خلال أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN، وأبرز الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لضمان تعويم السفينة بنجاح دون أية خسائر تلحق بالسفينة وطاقمها أو بالبضائع المحمولة عليها، وهو ما أعطى دلالة قوية عن أهمية قناة السويس.

ووجه رئيس الهيئة، رسالة طمأنة لنواب لجنة الإسكان والنقل بمجلس الشيوخ بشأن قيام الهيئة بالمتابعة الدورية ودراسة كافة المشروعات الخاصة بالنقل البحري عالميا، والعمل على تحسين الخدمات الملاحية بالقناة لتعزيز تنافسيتها.

رئيس لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ

من جانبه، أشاد النائب خالد سعيد رئيس لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ بمعدلات الأداء الخاصة بقناة السويس ونجاحها في تخطي العديد من التحديات والأزمات على مدار الفترة الماضية.

وأكد على الأهمية المحلية والدولية للقناة باعتبارها أحد الروافد الاقتصادية الهامة للدخل القومي وشريان رئيسي لحركة التجارة العالمية المارة من الشرق إلى الغرب.

كما وجه النائب محمد عبده اللمعي رسالة شكر وتقدير لكافة العاملين بالهيئة وأعرب عن تقديره لكافة الجهود التي بذلتها الهيئة لتخطي أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN بنجاح وهو الأثر الذي لمسه من خلال انطباعات الخطوط الملاحية عن الأزمة.

خلال اللقاء، طرح النواب، مجموعة من التساؤلات الخاصة بقناة السويس ومشروعاتها.

ورد الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، على كافة التساؤلات وشرح جهود الهيئة لتعزيز دورها الخدمي والمجتمعي والارتقاء بخدماتها الملاحية وتدريب كوادر.

عقب ذلك، قام وفد لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ بجولة ميدانية شملت جولة بحرية في قناة السويس الجديدة تلاها زيارة أنفاق الإسماعيلية" تحيا مصر".