جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 10:42 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي التفاصيل الكاملة لمصرع عروس وشابين بالقليوبية

آي سكور: البنك المركزي حاضرا بتوجهاته ورؤيته نحو دعم القطاعات الاقتصادية

عقدت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score مؤتمرها السنوي خلال الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر 2021  بمدينة شرم الشيخ، بحضور قيادات القطاع المصرفي واتحاد بنوك مصر والمعهد المصرفي وبعض الشركات الكبرى وممثلي الهيئة العامة للرقابة المالية.

وناقشت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني خلال المؤتمر السنوي، إعادة إدماج العملاء المتعثرين نتيجة تأثر السوق جراء وباء كورونا للعمل مرة أخرى، استجابة لتوجهات ورؤى البنك المركزي المصري نحو استمرارية دعم كافة قطاعات الأعمال بالاقتصاد المصري وتحقيق الشمول المالي.

ونتج عن المؤتمر صدور عدة توصيات تتعلق بإعادة النظر في بعض العوامل التي تؤثر في التقييم الرقمي للعملاء سواء أفرادا أو شركات، بعد التنسيق مع البنك المركزي المصري ومع بعض البنوك فيما يتعلق بمراجعة سياسات المنح بما يخدم مصلحة العملاء، بهدف إعادة إدماج العملاء المتعثرين نتيجة تأثر السوق جراء وباء كورونا للعمل مع القطاع المصرفي مرة أخرى.

وتم أيضا التوصية ببحث سبل تعظيم الاستفادة من مزايا ومواد قانون تنظيم الضمانات المنقولة بهدف تمكين العملاء من الحصول على تمويلات بضمان أصولهم المنقولة، علماً بأن الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score تقوم بمراجعة بيانات العملاء والتي يتم تجميعها من القطاعين المصرفي والغير مصرفي.

وقد ناقش الحضور النتائج الإيجابية التي حققها القطاع المصرفي وغير المصرفي في تحقيق رؤى الدولة ومستهدفات المجلس القومي للمدفوعات في الشمول المالي والتحول الرقمي، وناقش كذلك اقتراحات بمزيد من الخطوات التي ستساهم في تحقيق هذه الأهداف.

ومن جهتها استعرضت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني المنتجات الجديدة التي تعمل على تنشيط ومساندة البنوك وجهات التمويل في منح التسهيلات الائتمانية وتنشيط الاقتصاد المصري ككل ومنها بروتكولات التعاون التي تم إبرامها مع الجهات الحكومية المصرية للعمل على الربط الإلكتروني بينها وبين القطاع المصرفي:

1) بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية للاستعلام عن السجلات التجارية إلكترونيا.

2) بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير بيانات الأجهزة الحكومية.

3) بروتوكول تعاون بين وزارة الداخلية للاستعلام عن الرقم القومي.

4) بروتوكول تعاون مع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور لتسجيل حظر السيارات إلكترونيا.

5) الربط مع وزارة العدل لتبادل بيانات الإفلاس والصلح الواقي من الإفلاس إلكترونيا.

6) بروتوكول تعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية للاستعلام عن الوفيات.

7) الربط مع الهيئة العامة للاستثمار لإصدار شهادات تأسيس للشركات والاستعلام عن الشركاء قبل إصدار شهادات التأسيس.

ومن المنتجات الجديدة التي تعتزم الشركة طرحها قريبا، منتج ” تقييم الائتمان الزراعي ACERS”، الذي يأتي على رأس قائمة المنتجات الجديدة ليساهم في تقييم طلبات الائتمان للقطاع الزراعي.

وقد قامت الشركة بعمل بحوث للسوق خلال الأعوام السابقة مع مركز البحوث الزراعية بخصوص المنتجات الزراعية وأسعارها التي تساهم بقدر كبير في إجمالي الناتج القومي، وتيسير الحصول على تسهيلات ائتمانية للمزارعين سواء أفراد أو شركات أو جمعيات زراعية مما يوفر فرص عمل وزيادة تأمين الأمن الغذائي المصري.

ولمساندة قرار البنك المركزي المصري في التوجه نحو المجتمع اللانقدي، استعرضت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني منتج ” التقييم الائتماني السلوكي” – Behavioral Scoring -الذي سيمكن البنوك وجهات التمويل من تقييم عملائهم باستخدام معايير تقييم تختلف عن التقييم الائتماني التقليدي مما يساهم في منح تسهيلات للأفراد والشركات التي ليس لها سابقة تعامل مع القطاع المصرفي وبما يحقق أهداف الشمول المالي.

وتعظم الاستفادة من التقييم السلوكي فور توفر بيانات بديلة، ومن مصادرها بعض البيانات المتاحة بشركات الهاتف المحمول والمرافق العامة مثل الغاز والكهرباء والخدمات العامة الأخرى.

ويتم التقييم السلوكي باستخدام معلومات عن نمط الالتزام في سداد الفواتير المستحقة ونمط استخدام الخدمات المصرفية المميكنة.

كما عرضت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني منتج ” الاستعلام الميداني” -Field Investigation – الذي سيغير نمط الاستعلام الميداني المتبع حاليا، ويهدف إلى تحقيق سرعة وتدقيق وتوحيد بيانات الاستعلام الميداني عن العملاء المتقدمين للحصول على تسهيلات ائتمانية في مصر.

وتقوم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بالعمل على متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمر مع كافة الجهات ووفق جدول زمني يتم دراسته تحت قيادة البنك المركزي المصري لتحقيق أهداف الدولة في التنمية الاقتصادية.