جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

النفط يرتفع وسط استمرار مخاوف المستثمرين من تفشي أوميكرون

أسعار النفط
أسعار النفط

شهدت أسعار النفط، الثلاثاء، ارتفاعا في ظل حالة القلق التي تسيطر على المستثمرين بشأن التفشي السريع لسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا على مستوى العالم.

أسعار النفط وأوميكرون

ودفع التفشي السريع لسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا على مستوى العالم عددا من الدول للتفكير في فرض المزيد من القيود التي من المحتمل أن تؤثر في الطلب على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 9 سنتات أو 0.1% إلى 71.61 دولارا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3% إلى 68.84 دولارا للبرميل.

أمس الإثنين، قال بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، إنه سيشدد القيود الرامية للحد من انتشار المتحور أوميكرون إذا لزم الأمر، بعد أن بدأت هولندا إغلاقا رابعا، وتسعى دول أوروبية أخرى إلى تطبيق قيود خلال فترة عيد الميلاد.

تضاعف الإصابة بأوميكرون

وتتضاعف حالات الإصابة بأوميكرون على نحو سريع في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وتزيد بمعدل المثلين كل يومين أو 3أيام في لندن وأماكن أخرى وتؤدي إلى خسائر فادحة في الأسواق المالية التي تخشى أن يؤثر ذلك على التعافي الاقتصادي العالمي.

وعلى صعيد المعروض من النفط، قال مصدران من مجموعة أوبك+ لوكالة رويترز العالمية إن التزام المجموعة بتخفيضات إنتاج النفط بلغ 117% في نوفمبر الماضي ارتفاعا من 116%، ما يشير إلى أن مستويات إنتاج المجموعة لا تزال دون الأهداف المتفق عليها.

وأظهر استطلاع أولي لرويترز يوم الاثنين، توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي، في حين ارتفعت على الأرجح مخزونات نواتج التقطير والبنزين الأسبوع الماضي.