جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من أجل خارطة الطريق لما بعد 24 ديسمبر.. تشكيل لجنة برلمانية ليبية

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

كشف مجلس النواب الليبي، عن أنه قرر اليوم تشكيل لجنة من 10 أعضاء، وذلك من أجل إعداد مقترح خارطة الطريق خلال مرحلة ما بعد 24 ديسمبر.

•مجلس النواب الليبي يشكل لجنة بعد إعلان المفوضية تأجيل الانتخابات

ويشار إلى أن قرر مجلس النواب الليبي، جاء على إثر إعلان المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا تأجيل الإنتخابات الليبية رسميًا.

وخلال القرار، أوضح مجلس النواب الليبي، أن اللجنة مكلفة بإنجاز مهمتها خلال أسبوع من تاريخ تشكيلها، ومن ثم إرسال تقرير إلى هيئة الرئاسة التي تقرر عرضه في أول جلسة عامة له.

•قوام لجنة مجلس النواب الليبي

وبحسب قرار مجلس النواب الليبي، فإن الأعضاء العشرة للجنة، هم نصر الدين مهني غباشي مفتاح كرئيس للجنة المشكلة.

فيما يأتي أعضاء اللجنة كالتالي، عبد السلام عبدالله محمد نصية، و مصباح دومة امحمد أوحيدة، ومحمد سعد حماد صالح، وعيسى محمد السنوسي العربيي، ومفتاح عيسى الكرتيحي، ومحمد إبراهيم إسماعيل تامر، وخالد علي محمد الأسطي، و سليمان محمد محمد الفقيه، و المبروك عبدالله منصور الكبير.

•بيان رسمي للمفوضية تقترح تأجيل الانتخابات

وتجدر الإشارة إلى أن قرر مجلس النواب الليبي، جاء بعد ساعات قليلة من إعلان المفوضية العليا للانتخابات، اقترحها رسميًا تأجيل الانتخابات، وذلك لاستحالة إجرائها في موعدها بعد تعثّر مرحلة الطعون بسبب النزاعات القانونية والسياسية.

وبحسب بيان المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، فإنها أكدت جاهزيتها الفنية لإجراء الإنتخابات الليبية في موعدها المحدد مسبقاً في 24 ديسمبر الجاري.

كما أنها اقترحت تأجيل الانتخابات الليبية لمدة ثلاثين يومًا، حيث أفادت بإقامة الجولة الأولى من الانتخابات في 24 يناير 2022،بدلا من 24 ديسمبر الجاري.

ووفقاً لذلك فإن بيان المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، يعد أول بيان رسمي يؤكد عدم إجراء العملية الإنتخابية في موعدها المحدد.

وذلك بعدما توقع المتابعين للشأن الليبي، استحالة إقامة الانتخابات في موعدها، بعدما تراجعت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عن الكشف عن القائمة النهائية للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في ليبيا.

بالإضافة إلى إنها لم تكشف عن القائمة الأولية للمرشحين في الإنتخابات البرلمانية،حيث بررت ذلك بكثير عدد المترشحين فيها.