الخميس 11 أغسطس 2022 01:11 صـ 13 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بدء أول اجتماع للحكومة بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية

مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية
مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية

بدأ، منذ قليل، اليوم الخميس 23-12-2021، اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لأول مرة من مقر مجلس الوزراء الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة الواقع في الحي الحكومي بالمدينة، لمناقشة عدد من الملفات المهمة الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

ويعقد الدكتور مصطفى مدبولي مؤتمرا صحفيا من مقر الحكومة الجديد، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، لاستعراض ما تمت مناقشته من موضوعات وما تم اتخاذه من قرارات خلال الاجتماع.

 

الجرعة الثالثة للقاح كورونا

وفي سياق آخر، قدم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، اليوم الخميس تقريراً يتضمن استعراض الموقف الوبائي محلياً وعالمياً أمام الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

وبناء على ما تم عرضه، أيد رئيس الوزراء ما تم عرضه ويتضمن في منح جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية، وأوضح الوزير خلال اللقاء أنه سيتم إرسال رسائل لهذه الفئة المستهدفة من واقع قاعدة البيانات المتاحة، لتحديد التوقيت المحدد ومكان تلقي اللقاح.

وفي مستهل اللقاء أكد الوزير على توافر الجرعات اللازمة من مختلف أنواع اللقاحات، لافتاً أنه سيتم توفير 23 مليون جرعة تعزيزية حتى يوم 30 من شهر يونيو 2022.

الموقف التنفيذي للتطعيم

كما عرض الوزير خلال الاجتماع الموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، مشيراً أنه تم حتى الآن إعطاء نحو 52 مليون جرعة، سواء أولى أو ثانية،على مستوى الجمهورية، لتصل إلى معدل 551 ألف جرعة يومياً.

وأكد الوزير أنه تتوافر حالياً 64.5 مليون جرعة جاهزة للتطعيم، أما فيما يتعلق بالفئات العمرية الأقل من 18 عاماً، موضحاً أن عدد من تلقى اللقاح من هذه الفئة العمرية بلغ حتى الآن نحو 540 ألف شخص، سواء بالجرعة الأولى أو الثانية.

وأشار عبد الغفار أن الكمية المتوافرة حالياً من اللقاحات تكفي لتطعيم بنسبة 100% تقريباً من المستهدفين، والتى تستهدف من بداية سن 12 عاماً فأكثر، مشيراً أن إجمالي المستهدفين من المطعمين حوالي 72 مليون شخص، تم تطعيم ما يقارب من 31 مليون شخص بالجرعة الأولى فعلياً، والمتبقي حوالي 41 مليون شخص، ومن المتوقع الوصول إلى 23 مليون متطعم بالجرعة الثانية بنهاية ديسمبر 2021.

تطورات متحور أوميكرون

وتابع عبد الغفار أنه تم البدء في تكثيف إرسال الرسائل القصيرة لجميع المتخلفين عن الحضور لتلقي اللقاح، وتم إعطاء الجرعة الثانية لحوالي 205.211 مواطن منذ إطلاق الخدمة، مؤكدا أنه تم التعامل طبقا للوائح القانون مع بعض الحالات المضبوطة بتزوير شهادات تلقي اللقاح، وتم تحويلها جميعاً إلى النيابة العامة.

وتناول اللقاء توضيح آخر تطورات المتحور الجديد "الأوميكرون"، مؤكداً إلى أن 77 دولة أعلنت حتى الآن عن ظهور هذا المتحور في العينات الإيجابية، سواء لمواطنين كان لهم أو ليس لهم تاريخ سفر، مشيراً أن الأعراض التي ظهرت على الأشخاص المصابين المصابين أقل حدة من تلك الموجودة في مرضى دلتا وبيتا، كما أن هناك إصابات ظهرت تبدو بدون أعراض.