جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 12:04 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قافلة ثقافية بدار رعاية الفتيات بالعجوزة

جانب من القافلة الثقافية
جانب من القافلة الثقافية

نظمت ثقافة الجيزة، برئاسة الدكتورة نهى نبيل، اليوم الإثنين، قافلة ثقافية بالتعاون مع مع مديرية التضامن الإجتماعي بالجيزة برئاسة محمد كمال، من خلال تقديم أنشطة ثقافية وفنية هدفها تنمية وعي الفتيات والمساهمة في بناء شخصياتهم، وإكسابهم مهارات فنية تساهم في تنمية قدراتهم علي تعلم الفنون اليدوية، مما يساهم في إعادة دمجهم بالمجتمع.

يأتي ذلك فى إطار اهتمام وزارة الثقافة بتحقيق العدالة الثقافية ورعاية الأطفال والفتيات داخل دور ومؤسسات الرعاية، وتنفيذا لتوجيهات هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

ونفذت القافلة بدار رعاية الفتيات بالعجوزة، بحضور سماح عطية مدير إدارة الدفاع الاجتماعي بالجيزة.

وركزت القافلة الثقافية على دور الثقافة في معالجة المشكلات السلوكية التي تواجة الفتيات مما يساهم في تحسين جودة الحياة ،وزيادة الشعور بإهتمام المجتمع بهم يساهم في تنمية روح الانتماء وحب الوطن.

كما تم تنفيذ ورشة فنون تشكيلية لتعليم الفتيات "طباعة الإستنسل" تحت إشراف الدكتورة أماني رفعت، حيث قامت الفنانة ياسمين عادل والفنانة دينا مغيث بتعليمهم طريقة الطباعة على القماش وكيفية توظيف وحدات الطباعة لعمل مفرش أو لوحة فنية أو ستارة ومنتجات عديدة آخرى بطريقة مبسطة وبخامات غير مكلفة، وتم تنفيذ مسابقة ثقافية في المعلومات العامة قدمتها رانيا حسين وولاء محمود، وقام أيمن على بتوزيع هدايا عينية ومجلات قطر الندى على الفتيات.

وقد أشاد الحاضرون بالمنتجات المعروضة للفتيات داخل الدار من خذف وفخار وأشغال يدوية وتطريز، وبالجهود الكبيرة التي تقوم بها المؤسسة في رعاية الفتيات ومعالجة المشكلات السلوكية، وإكسابهم مهارات لدمجهم بأفضل صورة في المجتمع وفتح فرص عمل.

يذكر أن الأعمال اليدوية قد أسهمت في الحد من البطالة التي تعاني منها المجتمعات، حيث عملت على تشغيل جزء كبير من الأيدي العاملة التي لم تجد فرص عمل مناسبة، خاصة النساء وتحديدًا ربات البيوت، وكذلك الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يمتلكون المهارات اليدوية، فقد استطاعت تشغيل الكثير من الناس وفي جميع المناطق، حتى في المناطق التي لا تتوافر فيها الخدمات الأولية أو البنية الأساسية.