جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 11:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ثقافة الجيزة تشارك في مهرجان ”قادرون على التحدي”

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

شاركت ثقافة الجيزة برئاسة الدكتورة نهي نبيل اليوم الأحد الموافق 26 ديسمبر في مهرجان قادرون على التحدي في إطار الإحتفال باليوم العالمي لذوي الهمم بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالجيزة برئاسة اللواء عبد الرحمن شلش، ونقابة الإجتماعيين برئاسة الدكتور عبدالحميد زيد، ونقابة المهن الإجتماعية بالجيزة برئاسة الدكتور وليد الفيومي، وإدارة الأمومة والطفولة بمحافظة الجيزة برئاسة هبة الله عطا، ونادي الشيخ زايد برئاسة فكري الهواري.

يأتي ذلك ضمن إهتمام وزارة الثقافة بذوي الهمم، وتوجيهات الفنان هشام عطوه رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بتنمية قدراتهم الإبداعية.

وقد عقدت الإحتفالية بنادي الشيخ زايد الرياضي وبدأت بالسلام الوطني الجمهوري، وترتيل آيات من القرآن الكريم، وتضمن الإحتفال فقرات فنية وترفيهية لأبنائنا من ذوي الهمم من استعراضات وأغاني وتنورة وإلقاء شعر وإنشاد ديني وفقرات رياضية .

وكذلك قدمت مكتبة الشيخ زايد تحت إشراف الدكتورة أماني رفعت ورش فنون تشكيلية مع الأطفال، تنفيذ ياسمين عادل، وإسراء أسامة، إلى جانب عرض أراجوز مع الفنان محمود خلف.

واختتم الحفل بتكريم المديريات والمؤسسات المشاركة في المهرجان.

جدير بالذكر ، عملت الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة على الانتصار لحقوق ذوى الهمم في كافة المجالات، وهو ما رصدته الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، فيما يخص تمكينهم، والتأكيد على أن الدستور كفل حقوقهم المختلفة وتوفير فرص عمل، وهو ما انعكس وتترجم فى إصدار قانون الأشخاص ذو الإعاقة عام 2018 كأول تشريع مصرى شامل لحقوقهم، هذا بجانب التزام الدولة بتمثيلهم بشكل ملائم وطبقا لما ينص عليه الدستور فى البرلمان بغرفتيه " مجلسي النواب والشيوخ".

كما حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ ان تولى الحكم على دعم فئة ذوى الهمم وقام إطلاق المبادرة الرئاسية لدمج وتمكين متحدي الإعاقة من خلال توفير الخامات التعليمية والصحية لهم باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتمكينهم من الدخول إلى سوق العمل وكان لمشهد الرئيس السيسي عندما تحدث للشابة هديل ماجد من ذوي الهمم في مؤتمر الشباب السابع، عظيم الأثر في نفوس ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث استمع الرئيس لموهبتها الفنية في الغناء ورحب بها واصطحابها إلى منصة التكريم والتقط صورة تذكارية معها وأجلسها بجوار وزيرة التضامن الاجتماعي، ليؤكد للجميع اهتمام الدولة المصرية بفئة ذوي الهمم وبقدراتهم الفائقة.