الخميس 11 أغسطس 2022 01:04 صـ 13 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم محطات «بابا عبده»

عبدالمنعم مدبولي
عبدالمنعم مدبولي

يمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان عبدالمنعم مدبولي، ناظر مدرسة الكوميديا الذي ولد يوم 28 ديسمبر عام 1921 في حي باب الشعرية، عشق التمثيل منذ طفولته وشارك في الفرق المسرحية وهو في المرحلة الابتدائية، حتى استطاع أن يكون مدير الفرق المسرحية.

قدم الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي أعمالًا درامية وسينمائية ومسرحية لأكثر من 50 عامًا، حيث أسس مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي.

مدرسة الكوميديا

اشتهر عبد المنعم مدبولي في البرنامج الإذاعي "ساعة لقلبك"، والذي حقق نجاحًا كبيرًا مع الفنان فؤاد المهندس، ثم انضم إلى مسرح التليفزيون وأسس مدرسة الكوميديا مع رواد المسرح فؤاد المهندس وأمين الهنيدي، فقد حققوا نجاح غير طبيعي ليس على المسرح فقط بل في السينما أيضا ، ويرجع نجاحهم خلال التعلم من على المسار ونجيب الريحاني الرواد السابقين في الكوميديا.

المسرح الحر

شارك عبد المنعم مدبولي في عدد من الأعمال على المسرح الحر الذي قام بتأسيسه منها مسرحية "الأرض الثائرة "، "خايف أتجوز"، "مراتي بنت جن"، "مراتي نمرة 11"، "كوكتيل العجائب" و غيرهم .

مسرح التليفزيون

كما شارك مدبولي في مسرح التليفزيون منها مسرحية "أنا وهو وهي"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، " المفتش العام" ، "جفلدان هانم".

كما أخرج مدبولي للثنائي فؤاد المهندس وشويكار، ولفرقة إسماعيل ياسين منها مسرحية "وأنا وأخويا وأخويا".

جائزة أحسن ممثل في السينما

ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها عبد المنعم مدبولي وظلت في ذاكرة السينما فيلم "الحفيد"، وفيلم " مولد يا دنيا "، وفيلم "إحنا بتوع الأتوبيس"، وكان له تجربة فريدة مع شيريهان في فيلم "كريستال"، حيث حاز على جائزة أحسن ممثل في السينما عن هذه الأفلام.

نجوم الكوميديا

تخرج على يد مدبولي العديد من نجوم الكوميديا منهم سعيد صالح وعادل إمام ويونس شلبي ومحمد صبحي وغيرهم.

تكريم الرئيس الراحل أنور السادات

من أشهر مسلسلات عبد المنعم مدبولي مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرا"، و"بابا عبده"، وقد قام بتكريمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات بشهادة تقدير خاصة في أكاديمية الفنون.

أغاني الأطفال

أحب أطفال جيل الماضي والحاضر الفنان عبد المنعم مدبولي لغنائه عددًا من أغاني الأطفال التي مازالت محفورة في ذاكرة الفن وذهن الأطفال والكبار منها أغنية "توت توت"، "وكان في واد اسمه الشاطر عمرو".

رحيل عبد المنعم مدبولي

توفي عبد المنعم مدبولي في يوم 9 يوليو عام 2006 عن عمر يناهز 84 عامًا إثر التهاب رئوي حاد بعد غيبوبة طويلة ودفن بمقابر البساتين.