جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:30 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

تعرف على أبرز توصيات السيسي في حوار بيترسبيرج للمناخ

جانب من أعمال حوار بيترسبيرج للمناخ
جانب من أعمال حوار بيترسبيرج للمناخ

انطلقت أعمال "حوار بيترسبيرج للمناخ" في برلين اليوم ، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي و المستشار الألماني أولاف شولتس.

وخلال أعمال "حوار بيترسبيرج للمناخ"، حث الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم الدول الأفريقية للتعامل مع التحديات التي يتسبب فيها التغير المناخي، الذي وصفه بأنه بات يمثل تهديدًا وجوديًا للكثير من الدول والمجتمعات على مستوى العالم.

كما أكد الرئيس السيسي، خلال افتتاح الجلسة رفيعة المستوى لـ"حوار بيترسبيرج للمناخ"، إن القارة الأفريقية تتأثر بتحديات التغير المناخي "على نحو يفوق غيرها من المناطق بالنظر لخصوصية وضعها ومحدودية قدرتها على التعامل مع الأزمات ،وضعف حجم التمويل المتاح لها للتغلب على تلك الصعاب".

وخلال كلمته أيضا أوضح الرئيس السيسي، أن أزمتي الغذاء والطاقة الأخيرتين، تسببت في تفاقم حجم التحديات التي تواجهها الدول الأفريقية.

ومن جانبه فقد أكد المستشار الألماني شولتس ،أن العودة إلى مصادر الطاقة غير المتجددة، بسبب التحديات العالمية يجب ألا تكون على حساب الأهداف المناخية، ووافقه في ذلك الرئيس السيسي الذي دعا لدعم أفريقيا.

وخلال تصريحاته أيضا عبر المستشار الألماني عن تحذيره، من "زيادة عالمية للطاقة الأحفورية"، نتيجة لأزمة الغاز التي سببتها الحرب الروسية في أوكرانيا.

كما أفاد شولتس خلال أعمال "حوار بيترسبيرج للمناخ" في برلين ، بقوله "لا يمكن لأحد أن يرضى بأن تزيد حصة الطاقة المولدة من الفحم مرة أخرى، الأهم الآن أن نوضح شيئًا واحدًا: هذا إجراء طارئ لفترة زمنية محدودة ولن يكون على حساب أهدافنا المناخية".

وأكد شولتس أن هذا ينطبق أيضًا على الاستثمارات في البنية التحتية للغاز مثل محطات الغاز المسال، مشيرًا إلى أن هذه الاستثمارات يجب أن تتماشى مع هدف تحقيق الحياد الكربوني في ألمانيا وفي جميع أنحاء العالم في المستقبل، وقال: "على وجه التحديد: هذا يعني أننا لا نخلق أي اعتمادات جديدة ودائمة على مصادر الطاقة الأحفورية - لا هنا في ألمانيا أو في البلدان المنتجة".

وقال شولتس إن حماية المناخ لن تكون ناجحة إلا إذا كانت مدعومة من قبل غالبية المجتمع في جميع البلدان، وأضاف: "بعبارة أخرى: تنجح حماية المناخ إذا جعلت حياتنا أفضل بشكل ملحوظ - عبر إمدادات طاقة حديثة وبأسعار معقولة من خلال - على سبيل المثال - توربينات الرياح والأنظمة الشمسية بدلًا من المداخن، ومن خلال التنقل بدون عوادم... يجب أن نتعامل مع التحول إلى الحياد المناخي كبرنامج تحديث يشمل العالم كله".

والجدير بالذكر أن خلال "حوار بيترسبيرج للمناخ"، يعتزم وزراء وممثلون من حوالي 40 دولة الاتفاق على المسار اللاحق في مكافحة تغير المناخ.

ويذكر أن تتشارك ألمانيا ومصر في تنظيم المنتدى، الذي يهدف أيضًا إلى تحديد مسار مؤتمر المناخ العالمي "كوب 27" المقرر عقده في أوائل نوفمبر في مدينة شرم الشيخ المصرية.