جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العراق يعلن استكمال قوات التحالف الدولي انسحابها من البلاد

عناصر من تنظيم داعش الارهابي
عناصر من تنظيم داعش الارهابي

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، رسميًا استكمال خروج كافة قوات للتحالف الدولي من البلاد، إذ يقتصر دور التحالف الدولي على تقديم المشورة.

ومن جانبه قال رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي القائد العام للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، إنه قد استكمل القوات القتالية للتحالف الدولي خروجها بعد انتهاء المهام القتالية في العراق.

وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه في "تويتر": "انتهت المهام القتالية للتحالف الدولي، وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق".

وأضاف: أصبح دور التحالف يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الاستراتيجي.

‏وقدم رئيس الحكومة العراقية الشكر لدول وقيادة التحال الدولي وجيراننا وشركائنا في الحرب ضد تنظيم داعش ونؤكد جاهزية قواتنا للدفاع عن شعبنا.

وتوصلت كل من بغداد وواشنطن عبر الجولة الأخيرة من الإطار الاستراتيجي في يوليو الماضي، إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات القتالية الأمريكية من العراق بنهاية العام الجاري، والذي يقدر عددهم بنحو 2500 جندي أمريكي.

يذكر أن العراق أعلن الأسبوع الماضي انتهاء الدور القتالي لقوات التحالف الدولي في العراق بعد نحو 7 سنوات على بدء مهمتها بالقضاء على تنظيم داعش، إذ تتوزع القوات الأمريكية في العراق عبر اربع قواعد في العراق وهي عين الأسد والتوحيد وبلد والحرير.

‏وكان التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة منذ 2014 لقتال تنظيم داعش، انسحاب مقاتليه من العراق مع بقاء قوات تقدم الدعم اللوجستي والاستخباري في العمليات ضد التنظيم

وفي يوليو 2021 اتفقت بغداد وواشنطن على انسحاب القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام.