جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 06:05 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مناورات للتحالف الدولي بالذخيرة الحية في سوريا

دبابة برادلي الأمريكية وعناصر من المارينز
دبابة برادلي الأمريكية وعناصر من المارينز

ذكرت وكالة أسوشييتد برس أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية قد نفذ مناورات، بالذخيرة الحيّة، في معمل غاز كونيكو في الريف الشمالي الشرقي لمحافظة دير الزور السورية.

ويتخذ التحالف دير الزور قاعدةً له، وذلك بعد ساعات من معلومات عن تعرّض القاعدة لـ3 قذائف صاروخية.

وتضّمنت المناورات إطلاق ذخيرة حية بالقذائف المدفعية، لاختبار جاهزية المدافع بالتزامن مع تحليقٍ مكثّف للطائرات المسيّرة والمروحية، مع هبوط للطائرات المروحية داخل القاعدة.

واعتادت قوات التحالف على تنفيذ مثل هذه المناورات، لإبراز قدراته العسكرية، كرسائلٍ موجهة، سواء لخلايا داعش أو للجيش السوري والقوات الحليفة ، ولا سيما أنّ القاعدة تقع على بعد أقل من 5 كلم عن نقاط انتشار الجيش في ريف دير الزور.

و تزامنت مع معلوماتٍ عن تعرّض القاعدة لقصفٍ صارخي، يُعدّ بمنزلة ردٍّ على قدرة القاعدة على الدفاع ضد أيّ هجمات على مواقعها داخل القاعدة في ريف دير الزور.

من جانبها ذكرت مصادر محلية أنّه ، سمع دوي ثلاثة انفجارات داخل قاعدة كونيكو، فيما يعتقد أنّه استهداف بثلاث قذائف صاروخية، من دون ورود أي معلومات عن حجم الخسائر.

أضافت المصادر أنّ الأصوات تلاها تحليقٌ للطائرات المسيّرة والمروحية، مع حالة ارتباك واستنفار لعناصر التحالف داخل القاعدة.

‏و

ويُعدّ هذا الاستهداف الثاني بعد أقل من 10 أيام على استهداف قاعدة خراب الجير في ريف المالكية في محافظة الحسكة، بخمس قذائف، مع تصاعد ألسنة الدخان من داخل القاعدة.

يُذكر أنّ قواعد التحالف الدولي الموجود في محافظتي الحسكة ودير الزور تتعرض لقصفٍ متكررٍ من المرجّح أنّ المقاومة الشعبية السورية هي التي تقف خلفه، تعبيراً عن رفض الشعب السوري للوجود الأميركي غير الشرعي، ولاستخدام هذا الأمر كورقةِ ضغط على الولايات المتحدة من أجل سحب قواتها خارج سوريا.

و أفاد مراسل الوكالة السورية للأنباء سانا بسماع دوي عدّة انفجارات داخل قاعدة التحالف في منطقة التنف بريف حمص الشرقي على الحدود السورية العراقية.

وعادة ما تشرف قوات التحالف الدولي على مناورات عسكرية برفقة دبابات برادلي و أسلحة حديثة برفقة قوات الخاصة التابعة لقوات قسد من اجل مكافحة الإرهاب و تطوير قدرات قوات سوريا الديمقراطية على الأسلحة الحديثة.