الأحد 4 ديسمبر 2022 09:31 مـ 11 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طرح محطات «سيمنس» بالبورصة (التفاصيل الكاملة)

الحكومة تخطط لطرح محطات «سيمنس» بالبورصة
الحكومة تخطط لطرح محطات «سيمنس» بالبورصة

خطوة جديدة تقدم عليها الحكومة، تعزيزًا للاقتصاد، في ظل التوجه نحو تعظيم الاستفادة من موارد الدولة.

الخطوة التي أعلن عنها مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، تكشف أن الحكومة تستهدف طرح المحطات الكهربائية المقامة مع شركة سيمنس في البورصة.

تقدم "الديار" هذا التقريرعن استعراض موقف الطروحات الحكومية بالبورصة المصرية وإنشاء صندوق للطاقة المتجددة.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء 29 ديسمبر، اجتماعا لمتابعة موقف طرح عدد من الشركات في البورصة المصرية واستعراض تطورات بعض مشروعات صندوق مصر السيادي الاستثمارية.

صندوق مصر السيادي

وأشارت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إلى أن الهدف من اجتماع اليوم هو إطلاع رئيس الوزراء على الدور الذي يقوم به صندوق مصر السيادي، في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة طرح عدد من الشركات في البورصة المصرية، وكذا طرح جزء من محطات "سيمنس"، وذلك بعد تقييم البدائل.

الطروحات الحكومية بالبورصة

واستعرض أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أهم التطورات الخاصة ببعض المشروعات الاستثمارية للصندوق، حيث تطرق إلى عمليات الطروحات، مبرزاً أهم الخطوات المتخذة لطرح بعض شركات جهاز مشروعات الخدمة المدنية، وآليات طرح الشركات بالبورصة المصرية.

شركة "سيمنس"

وتطرق أيمن سليمان، إلي خطة الصندوق لطرح المحطات المقامة مع شركة "سيمنس" بالبورصة المصرية، لافتاً إلى أن هذا الطرح يعد من أهم المشروعات التي تتماشي مع أهداف الدولة المصرية، مضيفاً أنه يعد تجسيداً للهدف الرئيسي للصندوق، والمتمثل في خلق شراكات مع القطاع الخاص لرفع مساهمته في النمو الاقتصادي، وتعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة، هذا بالإضافة إلى إعادة تمويل استثمارات الدولة لتخفيف الأعباء على الميزانية العامة.

الاستثمار الأجنبي

وأضاف أن المستهدفات الرئيسية للخطة تعمل علي زيادة الاستثمار الأجنبي، وجذب رؤوس الأموال الخارجية، وتعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في المناخ الاستثماري للدولة، فضلاً عن خلق فرص استثمارية في مجال البنية الأساسية وتوليد الطاقة.

الطاقة الخضراء

واستعرض المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، خطة الصندوق لدعم التحول إلى الطاقة الخضراء وتعظيم الاستفادة منها، لافتاً إلى أنها تهدف إلي دعم التحول للاعتماد على الطاقة المتجددة، وتصدير الطاقة، وزيادة صادرات مصر من المنتجات المختلفة، وخلق فرص عمل جديدة.

محطات تحلية المياه

أضاف المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أن دعم التحول الأخضر يتضمن خطة لطرح محطات تحلية المياه، واستخدام الهيدروجين الأخضر في إنتاج الأسمدة، فضلاً عن إنشاء صندوق للطاقة المتجددة بالشراكة مع مؤسسات مالية.