الأحد 4 ديسمبر 2022 09:42 مـ 11 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ألمانيا تقرر التخلي عن ثلاث محطات نووية.. تعرف على السبب

محطات نووية
محطات نووية

كشفت السلطات الألمانية عن عزمها تفكيك ثلاث من محطات الطاقة النووية الست الأخيرة الجمعة المقبلة،وذلك في خطوة أخرى نحو استكمال انسحابها من الطاقة النووية مع تحويل تركيزها إلى مصادر الطاقة المتجددة.

ووفقاً لما ذكرته وكالة رويترز، فإن الحكومة الألمانية قررت إغلاق مفاعلات بروخدورف، وجروهند، وجندرمينيجن، والتي تديرها المرافق آر دبليو إي وإي أو إن، وذلك بعد ثلاثة عقود ونصف من التشغيل.

كما أوضحت الحكومة الألمانية، أنه سيتم إيقاف تشغيل آخر ثلاث محطات للطاقة النووية إيسار تو، وإميسلند، ونيكارويسزيم، بحلول نهاية عام 2022.

الأسباب وراء تخلي ألمانيا عن الطاقة النووية

ويذكر أن ألمانيا بدأت التفكير في تسريع التخلص التدريجي من الطاقة النووية، في أعقاب انهيار مفاعل فوكوشيما الياباني في عام 2011،وذلك بعدما دمر زلزال وتسونامي المحطة الساحلية في أسوأ كارثة نووية في العالم منذ تشيرنوبيل قبل 25 عامًا.

تأكيد ألماني أن التخلص من الطاقة النووية لا رجعة فيه

حيث أكدت السلطات الألمانية مراراً و تكراراً ، أن التخلص التدريجي من الطاقة التي يعتبرها البعض نظيفة ورخيصة خطوة لا رجعة فيها.

ومن جانبها فقد أفادت كيرستين أندريا رئيسة اتحاد صناعة الطاقة بي دي إي دبليو، بقولها "بالنسبة لصناعة الطاقة في ألمانيا، فإن التخلص التدريجي من الأسلحة النووية نهائي".

والجدير بالذكر أن بحسب الأرقام الأولية لـ بي دي إي دبليو، فأن محطات الطاقة النووية الست ساهمت بنحو 12% من إنتاج الكهرباء في ألمانيا في عام 2021، وبلغت حصة الطاقة المتجددة ما يقرب من 41%، مع توليد الفحم أقل بقليل من 28% والغاز حوالي 15%.

أهداف ألمانيا من هذا القرار

ويشار إلى أن ألمانيا تهدف إلى جعل مصادر الطاقة المتجددة تلبي 80% من الطلب على الطاقة بحلول عام 2030 من خلال توسيع البنية التحتية للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وعلى إثر ذلك فقد التزمت الحكومة الجديدة، التي تخطط لتكثيف جهود حماية المناخ، بإلغاء الطاقة النووية في اتفاقها الائتلافي.

حيث صرح وزير الاقتصاد وحماية المناخ روبرت هابيك أمس، أنه لا يرى ضعف الإجماع المناهض للأسلحة النووية في ألمانيا.

ترحيب من جماعات حماية البيئة

ومن جهتها فقد أعربت جماعات حماية البيئة، عن ترحيبها بهذه الخطوة ،لكنها حذرت من أن 2022 ليس النهاية الحقيقية للعصر النووي في ألمانيا.

و وفقاً لـ "إي أو إن" ، فإن إجمالي تكاليف التفكيك بـ 1.1 مليار يورو (1.25 مليار دولار) لكل مصنع، ومن المتوقع الانتهاء من التفكيك بحلول عام 2040.