جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:17 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دير شبيغل: روسيا تتجسس على دورات تدريب لأوكرانيين في ألمانيا

المستشار الألماني
المستشار الألماني

حسبما ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، اليوم الجمعة، قيام الاستخبارات الروسية بالتجسس على دورات لتدريب الجنود الأوكرانيين على استخدام أسلحة جديدة في قواعد عسكرية في ألمانيا، من بينها واحدة تابعة للجيش الأميركي.

وتمتلك حوزة خدمة مكافحة التجسس العسكري في ألمانيا (إم. آي. دي) "أدلّة" على تلك العمليات التجسسية، وفق ما كشفت المجلة الأسبوعية.

من جهتها ،أشارت الاستخبارات الألمانية خصوصاً إلى وجود مركبات على مقربة من مداخل مخيّمات التدريب العسكري.

هذا، وكان الجيش الألماني يدرّب جنوداً أوكرانيين في منطقة إيدار أوبرشتاين (غرب ألمانيا)،على استخدام مدافع "بانتسرهاوبيتسيه 2000"، في حين كان الجيش الأميركي يمرّن الأوكرانيين على استعمال أنظمة المدفعية الغربية في غرافينفور في الشرق.

وكما أكدت الاستخبارات الألمانية، حلّقت طائرات مسيّرة فوق ميادين التمرينات مرّات عدّة.

لذا، تشتبه الاستخبارات الألمانية في أن روسيا حاولت التجسّس على هواتف محمولة تابعة لأوكرانيين خلال تلقّيهم تدريبا عسكريا في فرنسا.

كذلك، تخشى الاستخبارات الألمانية أن تكون الاستخبارات الروسية تحاول اغتيال معارضين فرّوا من روسيا لاجئين إلى ألمانيا، أو عناصر يفكّرون في الانشقاق عن القوات الأمنية الروسية أو منشقّين انضمّوا إلى المعسكر الآخر.

ومن المعروف ،ان ألمانيا شهدت في السنوات الأخيرة عمليات تجسّس نُسبت إلى الاستخبارات الروسية التي يشتبه في أنها دبّرت اغتيال معارض شيشاني يحمل الجنسية الجورجية في برلين.