جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف تحمي قلبك من الضعف «روشتة كاملة»

يعانى مرضى ضعف عضلة القلب من عدم تناول بعض الأطعمة والحرمان من ممارسة بعض التمارين الرياضية وكذلك ممارسة حياتهم العادية بشكل يومى مثل طلوع الأماكن المرتفعة، لأن ضعف عضلة القلب يتسبب فى عدم ضخ الدم لباقي أجزاء الجسم، مما يسبب فى التعرض لضيق التنفس عند بعض الأشخاص والإغماء وألم شديد في الصدر.

ومن بين أعراض الإصابة بضعف فى عضلة القلب تعرض جسم الإنسان للإجهاد الغير ضروري، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وعدم ممارسة الرياضة التي تساعد الجسم على تنشيط الدورة الدموية والتخسيس وتوزيع الدم بشكل مناسب في الجسم، لذلك تعد أمراض القلب السبب الأول للوفاة فى جميع أنحاء العالم.

لحماية عضلة القلب من الضعف لابد من اتباع الروشتة التالية، التي تساعدك فى تنظيم ضربات القلب، وتحمي العضلة من الضعف أو التعرض للوفاة أو السكتات القلبية:

أولاً: تخفيف الوزن

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة فلابد من إتباع نظام صحي للجسم، ومنع الأطعمة التي تحتوي على مواد دهنية، وتساعد على زيادة وزن الجسم، فكلما زاد وزن الجسم، زاد تعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب.

ثانياً: ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي يساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع، وتحسين الدورة الدموية للإنسان، وتقوية العضلات عامة بما فيها عضلة القلب، وتقليل الدهون فى الجسم، كما تساعد على تقليل حدّة التوتر وتحسين المزاج والمساعدة على الاسترخاء.

ثالثاً: الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من أولى الأسباب الرئيسية التي تسبب الإصابة بأمراض القلب، لذلك لابد من الإقلاع عن التدخين تماما للحفاظ على صحة القلب.

رابعاً: الحفاظ على ضغط الدم

لابد من الحفاظ على ضغط الدم بشكل مناسب، لأن ارتفاع ضغط الدم يسبب إتلاف جدران الشرايين مما يترتب عليه صعوبة وصول الأكسجين والدم من القلب الى باقى أجزاء الجسم.

خامساً: عدم تناول الدهون المشبعة

تسبب الدهون المشبعة الموجودة باللحوم الحمراء والألبان كاملة الدسم فى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الذي يسبب الإصابة بأمراض القلب، لذلك لابد من تناول اللحوم بقطع صغيرة، وتناول الألبان منزوعة الدسم حفاظاً على صحة القلب.

سادساً: تناول الأطعمة الصحية للقلب

عند تناولك الأطعمة الصحية بذلك تحافظ على نبضات القلب وقدرة القلب على ضخ الدم للجسم بشكل مناسب، ومن بين هذه الأطعمة الصحية:

الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل التونة، وسمك السلمون، والمكسرات مثل اللوز والجوز، بذور الكتان، دقيق الشوفان، الخضروات كاملة مثل السبانخ والبطاطا والجزر والخيار والفلفل، والفواكه مثل البرتقال والشمام والبابايا، الشوكولاته الداكنة، البروكلي لأنه غني بفيتامين E و C والكالسيوم والبوتاسيوم والألياف.