جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:46 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أسباب رفض «الحريري» لقاء عون

سعد الحريري
سعد الحريري

كشف زعيم تيار المستقبل اللبناني رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري اليوم الجمعة، عن أسباب اعتذاره عن المشاركة فى الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس اللبناني ميشال عون للوصول إلى حلول للأزمات التي يعانيها لبنان، وخطة التعافي المالي والاقتصادي.

أسباب اعتذار الحريري عن لقاء عون

حيث أوضح بيان للمكتب الإعلامي للحريري، أن  الحريري اتصالاً بالرئيس العماد ميشال عون، إثر اتصال أجري من القصر الجمهوري ببيت الوسط بشأن اقتراح الرئيس بالدعوة إلى مؤتمر حوار وطني".

وذكر البيان أيضاً أنه، وقد أبلغ الرئيس الحريري اعتذاره عن عدم المشاركة، نظراً لاعتراضه على توقيت الحوار.

جذور الخلاف بين الحريري و عون

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق وقرر سعد الحريري، الاعتذار عن تشكيل الحكومة اللبنانية في شهر يونيو 2021، بعد عدم تمكنه من الاتفاق مع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون فيما يخص التعديلات التي طلبها الأخير وهي "تسمية الوزراء المسيحيين".

حيث تسببت الخلافات بين الحريري و عون في عدم تشكيل الحكومة اللبنانية لمدة عام ، وذلك عقب دعوات بحل الحكومة و إحالتها للتحقيق عقب انفجار مرفأ بيروت، وذلك فى تظاهرات حاشدة ضربت شتى المدن اللبنانية.

فيما نجح نجيب ميقاتي من بعد الحريري فى تشكيل حكومة "معا للإنقاذ" في سبتمبر 2021، إلا أن  الحكومة لم تنجح في عدة قضايا ،  تمثل تهديداً مباشراً لـ لبنان.

تفاصيل الأزمة اللبنانية

وتجدر الإشارة إلى أن تواجه لبنان العديد من الأزمات، و لعل أبرزها أزمة إنهيار سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار، مما نتج عنه أزمة اقتصادية واجتماعية حادة .

فيما أثرت المشكلة الاقتصادية على العديد من مناحي الحياة في لبنان، و من بينها أزمة الكهرباء التي تعيشها لبنان ، نتيجة نقص المواد البترولية.

تعثر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

والجدير بالذكر أيضا أن نتيجة الأزمة السياسية التي تعيشها لبنان، فلم تنجح حتى الآن في عقد اجتماعات مع صندوق النقد الدولي، من أجل الحصول على دعم مالي لتحسين أوضاعها الاقتصادية.

موضوعات متعلقة