جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 01:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد عودة السفير.. فرنسا ترغب في إحياء الشراكة مع الجزائر

العلاقات بين فرنسا و امريكا
العلاقات بين فرنسا و امريكا

أكدت فرنسا، اليوم، على رغبتها في إحياء الشراكة مع الجزائر، وذلك بعد عودة السفير محمد عنتر داود إلى العاصمة باريس، بعد أزمة دبلوماسية أدت إلى عودته لبلاده.

وحيث أعرب جان إيف لودريان، وزير خارجية فرنسا، عن ترحيبه بعودة السفير الجزائري إلى باريس بعد 3 أشهر من الأزمة الدبلوماسية، كما أكد رغبة بلاده في إحياء ”الشراكة“ مع الجزائر.

كما أضاف الوزير الفرنسي لودريان خلال مقابلة مع تلفزيون (بي أف أم) وإذاعة (آر أم سي)، أن "هذا خبر جيد.. تسعدني عودة السفير إلى باريس.. كل هذا إيجابي للغاية“.

وتابع الوزير جان إيف لودريان، بقوله ”نرغب في إحياء الشراكة مع الجزائر، ولدينا تاريخ مشترك يشوبه التعقيد والمعاناة، ويجب أن نتجاوز ذلك، ونستأنف معًا طريق النقاش“.

وأشار أيضا إلي أن الملفات الرئيسة تتعلق بالهجرة، والقضايا الاقتصادية، والأمنية في المنطقة، وللجزائر دور مركزي في الأمن الإقليمي، لا سيما في مالي، حيث تتدخل فرنسا عسكريًا منذ 8 سنوات في مكافحة المتشددين.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك جاء عقب استئناف الحوار عشية الذكرى الستين لإبرام اتفاقات إيفيان لوقف إطلاق النار في الجزائر (18 مارس 1962) التي مهدت لاستقلالها، في 5 يوليو 1962.

عودة السفير الجزائري لمهام عمله في باريس

واستأنف السفير الجزائري محمد عنتر داود مهامه في باريس، وأكد لوكالة ”فرانس برس“ اليوم، قائلًا ”أنا في مكتبي“، كما أشار إلى ”الإرادة المعلنة لرئيسي الدولتين لتخفيف التوتر“.

الأزمة بين الجزائر و فرنسا

ويذكر أن الجزائر قد استدعت سفيرها، في 2 أكتوبر، بعد تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اعتبر فيها أن الجزائر أقامت بعد استقلالها العام 1962 ”ريعًا للذاكرة“ يحافظ عليه ”النظام السياسي-العسكري“.

وعلى إثر ذلك فقد زار وزير الخارجية الفرنسي ”جان إيف لودريان“ الجزائر مطلع ديسمبر، و أوضح بقوله ”كان لدينا بعض سوء التفاهم مع الجزائريين خلال الأشهر الأخيرة، لقد حدث ذلك بالفعل، وكانت هناك دائمًا صعوبات من حين لآخر، لكننا تمكنا دائمًا من حلها“.