جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 07:20 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

بعد ان اشعلتها تصريحات ماكرون ..

وزير الخارجية الفرنسي فى الجزائر نتطلع لتجاوز الازمة

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

يتوجه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم ، إلى الجزائر في زيارة عمل هي الأولى من نوعها بعد الأزمة الأخيرة بين البلدين، التي نشبت على إثر تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

زيارة لودريان للجزائر لتقييم العلاقات وحل الازمة

وبحسب الخارجية الجزائرية فإن زيارة الوزير الفرنسي للجزائر، من المقرر أن تتناول ملف الأزمة بين الجزائر وفرنسا، كما ستتضمن أيضا تقييم العلاقات الثنائية.

ووفقاً لما ذكرته الخارجية الجزائرية أيضا فإن الوزير جان إيف لودريان، سيلتقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كما سيجري مباحثات مع وزير الخارجية الجزائري رمضان العمامرة.

وزير الخارجية الفرنسي يتطلع لتجاوز الأزمة مع الجزائر

وتجدر الإشارة إلى أن سبق وأوضح وزير الخارجية الفرنسي، أن "بلاده تطمح إلى إقامة علاقة "ثقة" و"شراكة طموحة" مع الجزائر تتجاوز ما وصفه "جروحا" متعلقة بالذاكرة "قد تعود للظهور أحيانا"،وذلك بحسب ما وصف.

فيما أكد لودريان بقوله "لدينا روابط راسخة في التاريخ، نتمنى أن تكون الشراكة الفرنسية- الجزائرية طموحة"، تابع ايضا قائلا "من المنطقي أن تعود جروح الذاكرة للظهور، لكن ينبغي تجاوز ذلك لاستعادة علاقة الثقة".

هذا و خلال تصريحاته السابقة فقد شدد وزير الخارجية الفرنسي، على أنه "يجب المحافظة على هذا الرابط القائم على احترام السيادة والإرادة المشتركة على تجاوزالخلافات للعودة إلى علاقة هادئة".

تصريحات ماكرون هي من أشعلت الغضب الجزائري

وتعود تفاصيل الأزمة بين فرنسا والجزائر، إلي تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التي أثارت استياء الجزائر، حيث اتهم فيها النظام "السياسي العسكري" بالحفاظ على "ريع تذكاري" لحرب الاستقلال وتساءل عن وجود "أمة جزائرية" قبل الاستعمار الفرنسي.

الرد الجزائري

وعلى إثر هذه التصريحات فقد قررت الجزائر "الاستدعاء الفوري" لسفيرها في باريس، كما قررت السلطات الجزائرية أيضا منع الطائرات العسكرية الفرنسية من التحليق فوق أراضيها بعد هذه التصريحات.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قرر عدم الرد علي اتصالات نظيره الفرنسي، خلال محاولات الأخير لدعوته لحضور مؤتمر باريس لدعم ليبيا، وذلك في إطارالرد الجزائري على تصريحات ماكرون حول الجزائر قبل الاستعمار.