جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الإفتاء» ترد على صور فاضحة بمواقع التواصل

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن نشر صور مسيئة لأي إنسان فهو تجاوز وعدم احترام الخصوصية ويجب الستر على الناس وعدم فضحهم على وسائل التواصل العامة والخاصة عملا بقول الرسول صلي الله عليه وسلم "من ستر مسلمًا في الدنيا ستره الله يوم القيامة".

وأكدت دار الافتاء المصرية على أن احترام خصوصيات الآخرين واجب شرعي وأخلاقي، وقالت إن من مظاهر احترام خصوصية الآخرين عدم نشر المقاطع المصورة أو المسموعة عن تفاصيل حياتهم وما يصنعونه.

وأشارت "الإفتاء" إلى أنه "سواء كان هذا الفعل مباحا أو لا، فإن الشرع نهى عن نشر وإشاعة ما يعيب به الإنسان لأنّ فيه تتبّعا للعورات".

وأكدت دار الافتاء على حديثها بحديث شريف يقول: "يا معشر مَن آمن بلسانه ولم يَدخُل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتِهم، فإنَّه مَن اتبع عوراتهم يتبع الله عورته، ومَن يتبع الله عورته يَفْضَحه في بيته".

ووأوضحت أن تعاليم الإسلام في ذلك هو الستر والاستتار، كما جاء بذلك الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من سَتَر مسلمًا سترَهُ اللَّهُ في الدُّنيا والآخرةِ".

جاء ذلك بعد نشر أحد الأفراد علي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه إحدى المعلمات وهي ترقص في رحلة ترفيهية خاصة، أدى هذا النشر لطلاقها من زوجهاوتركها عملها وتدمير حياتها.