جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 01:59 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عبير موسى تتحدث عن الإعلام في تونس وتمويلات الخارج

عبير موسى
عبير موسى

أوضحت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسى، أن السلطة السياسية تتدخل في العمل الإعلامي، كما طالبت بالكشف عن تلقي بعض وسائل الإعلام التونسي تمويلا أجنبيا.

عبير موسى تتحدث عن الإعلام التونسي

وأفادت عبير موسي خلال تصريحاتها، بأن "السلطة السياسية تتدخل في الخط التحريري للإعلام العمومي، من خلال صنصرة بعض البرامج وتحديد ترتيب الأخبار في النشرات الرئيسية".

فيما ذكرت أيضا رئيسة الحزب الدستوري الحر في تونس، أن الحديث عن "حرية الإعلام ما بعد 2011 إلى اليوم هي كلمة حق أريد بها باطل"، حسب تعبيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات عبير موسي ،جاءت على هامش ندوة عقدها الحزب الدستوري الحر، وكان موضوعها "الانتقال الإعلامي في تونس ما بعد الثورة".

عبير موسى تتساءل عن حيادية الإعلام

وخلال تصريحاتها عبرت عبير موسى عن تساؤلها عن "مدى حيادية المؤسسات الإعلامية التونسية خصوصا منها تلك التي ثبت مشاركة ممولين أجانب في رأس مالها، وعن مدى تثبت هيئة الاتصال السمعي والبصري من مثل هذه التمويلات ومصادر التمويل عموما قبل إسناد إجازة البث".

كما تطرقت رئيسة الحزب الدستوري الحر خلال حديثها إلي ما وصفته بـ "التمويلات بالميارات"، مؤكدة أن "مؤسسات الإعلام الجمعياتي" تحظى بمثل تلك التمويلات.

تدخل السفارات في الإعلام

كما أشارت إلى عبير موسي أن حزبها قد دخل إلى بعض السفارات ،وأضافت أنه"اكتشف أنها تخصص مليارات لتمويل هذه المؤسسات".

فيما تحدثت عبير موسي خلال تصريحاته عن أن وجود عوامل تتحكم في حجم تلك التمويلات، كما أشارت إلى أن من ذلك "سبر الآراء ونسب المشاهدة هما المتحكم في توزيعها".

رؤية لتنظيم الإعلام

وخلال تصريحاتها كشفت رئيسة حزب الدستوري الحر، عن أن حزبها يمتلك رؤية "لتنظيم الإعلام تنطلق باعادة النظر في القوانين الأساسية للإعلام ونظام التأجير والانتداب وتوزيع الإشهار ،وغيرها من أجل إعلام حر و مسئول".

وقبل أيام طالبت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، بضرورة إعلان حركة النهضة تنظيم إرهابي و مصادرة أموال الحركة، وذلك بعدما تحدث وزير الداخلية التونسي عن تورط حركة النهضة في تونس في بعض عمليات غسيل الأموال.