الأربعاء 17 أغسطس 2022 01:20 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى وفاتها الخامسة.. أهم المحطات الفنية لـ كريمة مختار

كريمة مختار
كريمة مختار

تحل، اليوم، ذكرى وفاة الفنانة القديرة كريمة مختار، التي غادرت عالمنا في مثل هذا اليوم 12 يناير عام 2017، وكانت من أفضل الأمهات في السينما والدراما المصرية وأطلق عليها الجمهور لقب "ماما نونه" لنجاحها في مسلسل "يتربى في عزو" مع الفنان يحيى الفخراني حيث برعت في الأداء وتعلق الجمهور بها وأبكى كثيرا عند مشهد وفاتها في المسلسل.

ولدت كريمة مختار يوم 16 يناير 1934 بمحافظة أسيوط، واسمها الحقيقي "عطيات البدري "، تخرجت من معهد الفنون المسرحية.

وكانت بداية كريمة مختار في برنامج الأطفال الإذاعي الشهير بابا شارو، حيث أجادت تقديم الأعمال الدرامية في الإذاعة عام الخمسينات.

تزوجت كريمة مختار من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء، أشهرهم الإعلامي معتز الدمرداش، حيث سمح زوجها بالعمل في السينما وكانت أول أعمالها فيلم " ثمن الحرية".

أبرز الأعمال الدرامية

ومن أبرز الأعمال السينمائية التي شاركت فيها كريمة مختار فيلم " نحن لا نزرع الشوق "، فيلم " الحفيد "، فيلم " سعد اليتيم "، فيلم " أميرة حبي أنا "، فيلم " يارب ولد "، فيلم " الفرح "، فيلم "ساعة ونص."

ومن أعمالها التليفزيونية مسلسل " أدهم وزينات و3 بنات" مع فاروق الفيشاوي وفردوس عبد الحميد، مسلسل " البخيل وانا "، ومسلسل الحاوي " مع الهام شاهين، مسلسل " زهرة وازواجها الخمسة "، مسلسل " يتربى في عزو "، مسلسل " صابر يا عم صابر " مع فريد شوقي.

ومسلسل مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة " مع محمد هنيدي، وآخر أعمالها مسلسل "دلع بنات" مع مي عز الدين وكندة علوش، ومسلسل " كيد الحموات " مع الفنانة ماجدة زكي وهالة صدقي وسوسن بدر.

ومن أشهر أعمالها مسرحية العيال كبرت بطولة احمد زكي ويونس شلبي ونادية شكري وسعيد صالح وحسن مصطفى، تأليف سمير خفاجي، وإخراج سمير العصفوري.