جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 07:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قصة كفاح .. 51 عاما على افتتاح مشروع السد العالي

مرت 51 سنة على افتتاح صرح غير وجه الحياة في مصر، مشروع اتحدت يه إرادة المصريين مع عزيمتهم وتآزرت من أجله جموع المصريين خلف قيادتها، ليكون أول المشروعات القومية التي أطلقتها مصر عقب ثورة 23 يوليو عام 1952م.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا "قصة كفاح .. 51 عاما على افتتاح مشروع السد العالي"، حيث بدأ تشييده في 9 يناير عام 1960 واستمرت عملية البناء حتى يوليو 1970م وطوال هذه السنوات مرّ المشروع بتحديات كبيرة في التمويل ومراحل البناء.

كان الهدف الرئيس من بنائه حجز فيضان النيل وكان الفيضان يغمر مصر، وفي بعض السنوات عندما كان يزيد منسوب الفيضان يؤدي إلى تلف المحاصيل الزراعية وغرقها، وفي سنوات أخرى حين ينخفض منسوبه تقل المياه وتبور الأراضي الزراعية. وعندما بُني السد العالي أحدث نقلة كبيرة في التنمية في مصر حيث نقلها من الزراعة الموسمية إلى الزراعة الدائمة وحماها من أضرار الفيضانات وأسهم في استصلاح وزيادة مساحة الأراضي الزراعية.

كما يعد السد العالي من أهم إنجازات الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

فوائد السد لم تتوقف عند هذا الحد بل تخطتها ليكون السد مصدرا لتوليد الكهرباء، وفي تقرير صدر عن الهيئة الدولية للسدود والشركات الكبرى، تمّ تقييم السد العالي في صدارة المشروعات كافة واختارته الهيئة الدولية كأعظم مشروع هندسي شُيد في القرن العشرين.