جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 02:47 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في إنذار رسمي لوزيرة الثقافة.. محام يطالب بوقف عرض أصحاب ولا أعز

أصحاب ولا أعز
أصحاب ولا أعز

قدم المستشار ايمن محفوظ المحامي بالنقض، إنذرا لوزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم تمهيدا لإقامة دعوى قضائية ضد الوزارة والمصنفات الفنية لمنع عرض فيلم أصحاب ولا أعز، بطولة منى ذكي وإياد نصار بعد ساعات من عرضه.

وقال محفوظ في إنذاره لوزيرة الثقافة: بعد عرض فيلم أصحاب ولا أعز للجمهور أثار موجة من الغضب الجماهيري لدعوته للانحلال الأخلاقي في عدة مشاهد بالفيلمـ وكانت أولى المشاهد الفيلم ظهور فتاة 18 عاما وتحمل عازل طبي لإقامة علاقة جنسية مع شاب، وقد وافقها والدها على ذلك الفعل المشين، مع تعنيفه أمها بعدم التعدي على خصوصية الفتاة والتفتيش بحقيبة يدها.

وأضاف أن المشهد الآخر كان للزوجة منى ذكي وهي تخلع ردائها الداخلي حين خروجها من المنزل لأسباب لا أخلاقية، والأخطر هو النظرة المؤيدة للمثلية الجنسية وإظهار التعاطف مع تلك العلاقات المحرمة.

وتساءل محفوظ في إنذاره، كيف تم ترخيص هذا الفيلم للعرض الجماهيري؟، وبه كل تلك المخالفات الصارخة لقانون إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية رقم 35 لسنة 1978 ومخالفة غير منطقيه لنصوص القانون رقم 430 لسنة 1955، المعدل بالقانون رقم 38 لسنة 1992، والذي ينص على سلطة الرقابة على المصنفات السمعية والبصرية، سواء كان أداؤها مباشرا، أو مسجلة بأي وسيلة من وسائل التقنية وذلك بقصد حماية النظام العام والآداب ومصالح الدولة العليا.

واستطرد أن ذلك العمل الذي يبث السموم الاجتماعية من خلال بعض المشاهد والعبارات التي قد تعصف بأخلاقيات المجتمع وآدابه ترسخ فكرة الحرية الجنسية المطلقة دون رابط أو ضوابط.

واختتم محفوظ إنذاره المرسل بكتاب موصي بعلم الوصول بمطالبة وزيره الثقافة بإصدار أمر فوري بمنع فيلم أصحاب ولا أعز من العرض الجماهيري حماية للقيم والأخلاق التي تحميها وزرارة الثقافة والجهة التنفيذية التابعة لها وهي المصنفات الفنية واتخاذ اللازم قانونا.