جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 09:11 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مصطفى بكري: 20 لفظ إباحي في فيلم ”أصحاب ولا أعز”

فيلم اصحاب ولا أعز
فيلم اصحاب ولا أعز

علق النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب، على الجدل المثار حول فيلم " أصحاب ولاأعز " بعد تقدمه ببيان عاجل ضد الفيلم.

الحرية الشخصية

وقال: هناك فارق كبير بين الحرية الشخصية، التي لايستطيع أحد أن يصادرها، وبين إنتاج فيلم يشارك في إنتاجه منتج مصري وهو محمد حفظي صاحب فيلم ريش الذي أظهر الفقر المدقع متجاهلاً حياة كريمة، وأيضاً فيلم اشتباك، بعد ثورة 30 يونيو، وبدا الفيلم في أحداثه متعاطفاً مع الجماعة الإرهابية.

واتهم بكري في مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"، منصة Netflix بأن إنتاجها للفيلم عبارة عن رسالة مفادها ضرب القيم والثوابت المجتمعية قائلاً: "ليس علماً إبداعياً فهو مأخوذ عن فيلم إيطالي تم تكراره نحو 18 مرة".

وتابع أن الفيلم يحوي نحو 20 لفظاً إباحياً قائلاً: "كيف يتم الدفاع عن المثلية الجنسية؟، ونحن في مجتمع شرقي المثلية في ثقافتنا فجور وفسق وحوكم بسببها كثيرون، ونفس المنصة قبل فترة قامت بعمل فيلم في الأردن روج للمثلية بين الفتيات، وأثار ضجة كبيرة في الأردن".

وأتم: "عاوزين نعرف كيف نحمي أنفسنا وأسرنا؟، بعيداً عن الحرية الشخصية".

حجب المنصة

ورداً على سؤال الحديدي: "والبرلمان ماله ومال منصة تتطلب الاشتراك فيها بمقابل مادي نظير مشاهدة أفلامها فهو ليس معروضاً في دور السينما؟"، ليرد بكري: "روسيا حظرت منصة نتفلكس لأنها تروج للمثلية الجنسية، ويجب حجب هذا النوع من الأفلام".

وعلقت الحديدي قائلة: "مفيش دولة حجبت نتفلكس في المنطقة.. وفكرة الحجب مبقتش موجودة"، ليعقب: "القادم أخطر وإذا استلزم الأمر قانونا سوف نسن قانونا لحماية الشباب".

وبعد ساعات قليلة من طرحه أثار فيلم "أصحاب ولا أعز"، أول إنتاجات منصة Netflix نتفليكس للأفلام العربية، الجدل بسبب محتواه الجريء والذي رآه البعض أيضاً غير مناسب للثقافة العربية.

وسبب الفيلم المقتبس من فيلم perfect strangers حالة من الصدمة لدى المشاهدين فور طرحه لعدة أسباب كان أوها تضمنه الكثير من الألفاظ الخارجة، بالإضافة لطرحه موضوع المثلية الجنسية بين أبطاله، حيث أدى الفنان اللبناني فؤاد يمين شخصية مثلي جنسيا يخفي الأمر عن أصدقائه.