جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 06:41 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مسرحية «زقاق المدق» تودع الجمهور فى الليلة الأخيرة بمسرح البالون

جانب من العرض المسرحي
جانب من العرض المسرحي

استمتع الجمهور بالليلة الأخيرة بالعرض المسرحى "زقاق المدق" على مسرح البالون ،وكان الاقبال حافل في ليلة من ليالى الف ليلة وليلة مع هذا العرض المسرحي الاستعراضي الغنائي .

كان عرض " زقاق المدق " في ليلته الاخير ليلة الماظية مليئة بالمشاعر الدافئة مع أفضل عرض غنائي استعراضي فى عام 2021 بعد أن عرض علي خشبة مسرح محمد عبدالوهاب بالإسكندرية فى الموسم الصيفى لرغبة أحفاد الإسكندر الاكبر من جمهور الإسكندرية العظيم واقباله وحرصه علي الشديد على مشاهدة العرض والاستمتاع به ليعش أجمل لحظات الصعود إلى الهاوية من حميدة بيت الزقاق والطموح مع صراع الحب إلى الغنى والهروب من زقاق المدق الذى كان حائط الصد الأول فى حمايتها من ذئاب البشر ولكن تاتى الرياح بما لا تشتهي السفن بخروج حميدة من الزقاق لعالم اللهو إلى صالة الليل وتغرق فى بحور الرقص والخمر بعد أنتركت الملاية اللف التى تسترها من عيون الذئاب البشرية رغم طمع الجميع فيها

ولكن كان الزقاق هو الساتر لجسديها من عيون الناس وتحاول الرجوع إلى الزقاق بعد أن تلوثت من عالم الشياطين الذى كان تحلم بيه من فقر الزقاق ولكن كان الزقاق هوالساتر لجسديها مرة أخرى .

قدم العرض المسرحي " زقاق المدق" للاديب العالمى نجيب محفوظ والذى قام بدور حميدة ببراعة فائقة النجمة دنيا عبدالعزيز و العاشق النجم بهاء ثروت فى دور عباس الحلو حب ملائكى من زمن الحب الجميل عشنا معهما فى مسرحية زقاق المدق حالة فنية وابداعية رائعة طوال العرض بين قصة الحب الملهمة التي عاشتها حميدة بنت زقاق المدق للصعود والخروج من الزقاق وحب عباس الحلو إلى العودة إلى الزقاق بعد أن عمل فى كامب الانجليزي .

وكان من ابرز الشخصيات التي جسدها ابطال العرض ام حميدة بثينة رشوان التى تألقت فى دورها كأن أسطورة تتحرك على خشبة المسرح بعد عودتها فى مشاهدها والتى تعاطف معها الجمهور لان كانت تحافظ على بنتها وأهل الزقاق معا متأثرة بهروب حميدة، احسن النجم مجدى فكرى فى دور القواد وبيع للحم الرخيص لكل من يريد ذوق اللحم الرخيص فى عالم البغاء فى حانات الليل الأحمر ، والنجم المخدرم احمد صادق نحم من نجوم الفن والإبداع فى مصر بادائه المتميز والمتمكن علي خشبة المسرح واعتمده على إمكانيات التمثلية وكانت المفاجأة بالنسبة لي كريم الحسينى عاد بعد غياب عن الاضواء ليعود بخفة دم لن تراها من قبل من اى ممثل قام بدورحسين كرشة سحس الوالد الشقى ، والمفاجأة الذى تحامل مراد فكرى صادق، فى دور زيطة والمعلمة حسنية مروة نصير ، نجمان ينتظرهما مستقبل باهر فى عالم الكوميديا .

كما قام المبدع سيد جبر بدور المعلم كرشة وكان أسطورة تتحرك على خشبة المسرح ، عبد الله سعد ، المعلم سليم علوان رومان الميزان فى العرض الذى أضاف للدور حالة خاصة جدا من القيمة الفنية، النجمة شمس كانت حالة من المشاعر والاحساس الدافئ تتحرك فى دور شوشة كما فوجئت بهذا الكم من الابداع من الفنان حسان العربي صاحب الخبرة فى الأداء الكوميدى.

والفنان عصام مصطفى سنقر الذى يعيد اكتشافه مرة أخرى فى العرض والنجم سيد عبد الرحمن الذى تألق فى دور النائب ابراهيم فرحات.

ويأتى دور النجم هانى عبدالهادى الذى تالق وظهرت نجومته رغم صغر الدور فى جعدة الزوج الضعيف كما ابدع ،عمار صلاح الدين نجم من نجوم ذوى الهمم ، الفنان صابر عبدالله وأحمد شومان ابداع قامات فنية على خشبة المسرح فى كل لحظة يظهران فيها وتحس أن اشياء تأخذك لهم من الى حالة فنية ،محمد النوبى نجم السيرك القومى الذى تألق فى عالم التمثيل ، ابراهيم غنام الخبرة والإبداع ، محمد زينهم تألق على نفسه ، ياسر ينى العسكرى الانجليزي.

وابدع الجميع فى أدوارهم الذى تدل انهم من طراز نادر ،فلم اكن اتوقع منهم كل هذا الاداء المتميز والمتمكن علي خشبة مسرح ليؤدوا عليه وقدموا فنا يملك مشاعرنا جميعا ويبث حالة من الدفء فى نفسنا جميعا فى حالة الطقس السيئ .

تميز عرض " زقاق المدق " بأنه يأخذك في نهم لعالم هؤلاء الفنانين العظماء حتي تكتشف معه الكثير من التفاصيل عنهم والتي قد تكون سبق وان قرأتها او سمعت عنها ؛ لكن في "زقاق المدق " تراها مجسدة لاول مرة في صورة تبلوهات فنية تقترب من اصحابها كثيرا في الصوت والصورة والاداء والتعبير حتي الاحساس ؛ وكأن هذا العرض عبارة عن " ألة زمن " تنقلك بالوجدان لتعيش مع هؤلاء الذين طالما عاشوا معنا بما قدموه من فن وابداع كان له اكبر الاثر في تشكيل وجدانا وهويتنا المصرية.

نجح المخرج الكبير عادل عبده فى المنظومة الإخراجية على خشبة المسرح واعتمد على إمكانيات كمخرج ولم يعتمد على اغانى او الاستعراضات التى صممها للعرض ولا على الامكانيات الفنية من جميع الممثليين الذين كانو بركانا فنيا وغنائيا واستعراضيا هز قلوب ومشاعر الحاضرين ليكونوا نسمة دفىء فى هذا الجو البارد والطقس السيء .

وتأتى المشاهد السينمائية التى كانت خير دليل على إمكانية مخرج مخدرم يأخذك إلى المتعة فى سرد الأحداث ، وهو المخرج الكبير عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية ،والذى أعاد هوية المسرح الغنائي الاستعراضي إلى البيت الفنى للفنون الشعبية و الاستعراضية والتى دائما تدعمه معالى وزارة الثقافة المصرية الأستاذة الدكتورة ايناس عبد الدايم راعية الثقافة المصرية ،والمخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع شئون الانتاج الثقافى .

حضر عدد كبير من فنانى مصر والوطن العربى منهم النجم حمادة هلال والمخرج الكبير ناصر عبدالمنعم رئيس قطاع شئون الانتاج الثقافى الأسبق والمخرج السينمائي احمد البدرى والشاعر جمال بخيت والمخرج محمد الخولى رئيس المركز القومى للمسرح والفنان محسن منصور والمخرج محمد الدسوقي المستشار الثقافى لمحافظة بورسعيد والفنان أحمد جوهر والفنانة وفاء عامر وميدو عادل وهند عاكف وغيرهم .

مسرحية زقاق المدق عن رواية الأديب العالمى نجيب محفوظ رؤية درامية واشعار محمد الصواف ومن إخراج فارس المسرح الاستعراضي عادل عبده .

بطولة نخبة من نجوم مصر لاول مرة يجتمعوا فى عرضا واحد هم دنيا عبد العزيز ، بهاء ثروت ، مجدى فكرى ، بثينة رشوان، شمس ، كريم الحسينى ،احمد صادق , سيد جبر . عبدالله سعد ، حسان العربى ، سيد عبد الرحمن ، مروة نصير ،هانى عبدالهادى، مراد فكرى ، عبدالرحمن عزت ، عصام مصطفى، احمد شومان ،محمد النوبى ، ابراهيم غنام، ، صابر عبدالله ، محمد زينهم، احمد مصطفى، ياسر ينى .