جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 05:01 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أضرار تناول القهوة على معدة فارغة صباحًا

أضرار تناول القهوة
أضرار تناول القهوة

اعتاد كثير من الأشخاص بتناول كوب من القهوة فور الاستيقاظ على معدة فارغة، فهي تعتبر من العادات التي تعدل المزاج بالنسبة للكثير وتجعله أكثر استيقاظاً للعمل، والتخلص من التعب الجسدي، لوجود مادة الكافيين في القهوة التي تساعد على تعديل الحالة المزاجية وتحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، لكنها عادة ضارة للمعدة.

كما أن القهوة تعزز وظيفة الدماغ، وتحسن من أداء التمارين، وقد تساعد على فقدان الوزن لأنها تقلل من الرغبة في تناول الطعام، كما تحمي من أمراض مثل داء السكري من النوع 2 وأمراض القلب، ومرض الزهايمر وفقًا لتقرير لموقع healthline، ولكن تناولها على معدة فارغة يسبب كوارث صحية للمعدة.

فقد أكدت بعض الأبحاث أن تناول كوب من القهوة المرة في الصباح قبل تناول الطعام، يحفز إنتاج حمض المعدة، كما يزيد من أعراض اضطرابات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، كما تسبب مرارة القهوة عسر الهضم والغثيان، وحرقة المعدة، والقرحة، وحمض الجزر.

لذلك عند تناول كوب من القهوة على معدة فارغة يضر المعدة، لأنه لا يوجد طعام آخر لمنع الحمض من إتلاف بطانة المعدة، كما تعمل على رفع مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، الذي يزيد من الشعور بالتوتر، لأن ارتفاع المستويات المفرطة بشكل مزمن يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية، بما في ذلك فقدان العظام وارتفاع ضغط الدم.

لذلك نصح العديد من أطباء الجهاز الهضمي بضرورة تناول القهوة بعد الطعام، لتجنب التعرض إلى الإصابة بأمراض المعدة أو القولون أو الإصابة بالتوتر والأرق، وخاصة لأصحاب الضغط المرتفع.