جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 09:00 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجلس النواب الليبي يدعو لوقف التدخل الأجنبي

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

أكد مجلس النواب الليبي اليوم الثلاثاء، أنه أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة "بوقف التدخل الأجنبي في الشأن الليبي" قائلا: على وزارة الخارجية اتخاذ ما يلزم لاحترام سفراء الدول الأجنبية للقانون الليبي والأعراف الدبلوماسية.

وحبسما أفاد المتحدث بإسم المجلس عبدالله بلحيق، أن المجلس قرر تشكيل لجنة بالتشاور مع المجلس الأعلى للدولة لتقديم مقترح بتعديل الإعلان الدستوري وإحالته للبرلمان للتصويت عليه واعتماده "باعتباره مشروعا للدستور".

وأوضح بليحق ، على فيسبوك أن من المنتظر أن تحيل اللجنة مقترح تعديل الإعلان الدستوري بعد اعتماده من البرلمان إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للاستفتاء عليه، مضيفاً أن غالبية اللجنة سيتم تشكيلهم من الخبراء وبشروط محددة فيما ذكر أن البرلمان قرر أيضا في جلسته اليوم العمل على إعادة النظر في رؤساء الأجهزة الرقابية ووكلائهم.

تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة

وأصدر أمس الإثنين، مجلس الأمن الدولي، قراراً مدّد بموجبه لثلاثة أشهر فقط تفويض بعثة الأمم المتحدة السياسية في ليبيا، في حلّ وسط تقدّمت به بريطانيا لوضع حدّ لنزاع أميركي-روسي حول هذه المسألة استمرّ أياماً عدّة ،وبذلك اعتمد مجلس الأمن وبإجماع أعضائه الخمسة عشر هذا النصّ المقتضب جدّاً، والذي يلحظ مواصلة "بعثة الأمم المتّحدة للدعم في ليبيا" عملها حتى 30 أبريل.

وفي السياق، وصلت ستيفاني وليامز اليوم، إلى مدينة بغازي، وسوف تلتقي عدداً من الأطراف السياسية ورؤساء الأحزاب والمكوّنات الاجتماعية بالشرق الليبي، في محاولة منها للحفاظ على الزخم الانتخابي، بعدما توقفت جميع الاستعدادات للعملية الانتخابية منذ ديسمبر الماضي.

وبدورها ، تبذل مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة المكلفة بالملف الليبي، ستيفاني وليامز، جهوداً كبيرة وتقوم بتحركات كثيرة للحصول على دعم محلّي وإقليمي لخطّتها التي تقوم على إعادة مسار الانتخابات ،وتنظيمها قبل نهاية شهر يونيو المقبل لكنها تصطدم بواقع داخلي وتحالفات سياسية محلية لا تضع الانتخابات كأولوية وتدفع نحو إعادة تشكيل وترتيب السلطة من جديد.

لذا ترى وليامز التي ترفع شعار "الانتخابات أولاً " أن "السبيل الوحيد لحل أزمة الشرعية في ليبيا هو صناديق الاقتراع"، مؤكدة إنه "يجب على البرلمان وضع تاريخ نهائي للانتخابات"، فيما حذّرت من محاولة بعض الأشخاص المناورة لتأخير عملية الانتخابات من أجل البقاء في السلطة.