جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 03:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

إيران تأمل في حوار مثمر مع السعودية لحل خلافات المنطقة

العلاقات بين السعودية و إيران
العلاقات بين السعودية و إيران

عبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان،عن أمله في أن يكون الحوار مع السعودية مثمرا لحل خلافات المنطقة.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي من وزير الخارجية الإيراني، مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه اليوم.

إيران نأمل أن يكون الحوار مع السعودية مثمر

حيث أفادت الخارجية الإيرانية خلال بيان لها اليوم، أن الوزير قال "نأمل أن يكون الحوار والتعاون بين البلدين مثمرًا في مجال حل خلافات المنطقة ومشاكلها والعالم الإسلامي".

وبحسب بيان الخارجية الإيرانية، فإن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكد على دعم "إجراء محادثات بين إيران والسعودية".

منظمة التعاون الإسلامي ظهور مشاكل بين الدول الإسلامية أمر مؤسف

كما أشار حسين إبراهيم طه إلى أن "ظهور مشاكل بين الدول الإسلامية أمر مؤسف بالنسبة لنا، والمنظمة تدعو الدول الإسلامية والشقيقة إلى السلام والحوار دائما".

وتجدر الإشارة إلى أن سبق وأوضحت الخارجية الإيرانية نهاية الشهر الماضي، عن طبيعة العلاقات الآن مع السعودية، بعد يوم من إعلان السفير الإيراني لدى العراق إيرج مسجدي، موعد الجولة الخامسة من المباحثات الإيرانية السعودية، التي ستجري في العاصمة العراقية بغداد.

وقد كان ذلك من خلال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، حيث ذكر "لم يحصل تطور أساسي في العلاقات بين البلدين لغاية الآن، ولكن كلما استطعنا التحرك من أجواء التجواب نحو أجواء التعامل المنطقي فإن ذلك يصب في مصلحة الشعبين والمنطقة".

ويذكر أن سبق و قال السفير الإيراني لدى العراق إيرج مسجدي، قد قال في حوار مع "موقع يونيوز"، إن "المباحثات سيتم إجراؤها قريبا، مؤكدا أنه تم إحراز تقدم جيد في الجولات الأربع السابقة من المباحثات".

كما شدد السفير الإيراني لدى العراق على أن "لدى طهران والرياض إرادة سياسية لحل المشاكل المشتركة القائمة بينهما"، موضحا أن "هناك الكثير من النقاش في الجولات الأربع الماضية".

وأضاف: "أعتقد أن المقترحات التي قدمناها قد تمت مراجعتها من قبل الجانب السعودي، وفي الجولة الخامسة من الممكن اتخاذ قرارات جيدة"، متابعا: "يبدو أن القرارات والتوافقات قد تحتاج إلى وضع اللمسات الأخيرة عليها وبعد ذلك سنعلن للشعب عن نتائج المحادثات".

تقارب بين الرياض و طهران

والجدير بالذكر أن شهدت الفترة الماضية،تقارب بين الرياض و طهران، حيث تم عقد العديد من اللقاءات بين مسئولين من البلدين.